Author

أطلق جموح خيالك

|


تقول والدتي: "قبل بداية ظهور التلفاز في الستينيات كانوا يقولون لنا: سيظهر جهاز يطلع فيه الناس ويتحركون ونشوفهم وما يشوفونا، وأذكر أننا عند مشاهدتنا له أول مرة تغطينا يوم شفنا المذيع كنا نحسب أنه يشوفنا"، سألت والدتي: حين أخبروكم عن التلفاز للمرة الأولى وقبل أن تروه، هل صدقتم أن ذلك قد يحدث؟ أجابتني بثقة: "طبعا ما صدقناهم، واستبعدنا ذلك إلى أن رأيناه بأعيننا".
السؤال الذي يطرح نفسه هو: ما الاختراعات العلمية التي تعتقد -صديقي القارئ- أنها ستظهر خلال الـ30 سنة المقبلة، ولو حدثك أحدهم عنها الآن لسخرت منه ومن خياله الجامح؟! لكن الأمر المؤكد أنها ستحدث، وستدرك لاحقا كم كنت محدود الخيال حين لم تؤمن بإمكانية حدوثها، دعنا "ندردش"، ونطلق جموح خيالنا لأبعد الحدود، ونتخيل العالم بعد 30 عاما.
- أتوقع أن نعتاد رؤية الروبوتات في الشوارع كشخصيات تعيش معنا جنبا إلى جنب في الحياة، وسنعتادها كأيدٍ عاملة في المحال، والمصارف، وتنظيم السير، وفي المدارس، إضافة إلى كونها عمالة منزلية ماهرة.
- تطور وسائل السفر التقليدية الحالية، حيث تستخدم وسيلة ما تنقلك من الرياض إلى أستراليا؛ حيث يدرس ابنك خلال دقيقة واحدة، وربما أيضا يتم اختراع سيارات تطير في الجو تفاديا للزحام حين يتضخم عدد سكان العالم.
- اكتشاف وجهات سياحية بعيدة عن الأرض؛ حيث الكواكب الأخرى التي قد تشكل عامل جذب للسياحة، وظهور شركات سياحية تنطلق "بقروباتها" بمركبات فضائية؛ حيث يرى الإنسان لأول مرة تلك الكواكب التي لم يظن يوما أن قدميه قد تطؤها كسائح.
- أما أخطر اختراع نبتهل إلى الله ألا يكتب له النجاح، فهو جهاز يجعل الطرف الآخر، سواء كان زوجا أو صديقا أو مديرا قادرا على قراءة أفكارك، ومعرفة مشاعرك الحقيقية نحوه.. "إحنا ناقصين؟".

اخر مقالات الكاتب

إنشرها