default Author

بوهيمي

|


نسمع كثيرا من الألفاظ ونطلقها على من حولنا، وأحيانا على أنفسنا دون أن نعرف معانيها الحقيقية ودلالاتها التاريخية، ومنها "بوهيمي" التي تطلق على كل شخص غريب الأطوار ويعيش حياة عشوائية وأحيانا لا أخلاقية، ولكن وصف "بوهيمي" يعني أكثر من ذلك بكثير!
ظهر مصطلح "بوهيمية" لأول مرة في اللغة الإنجليزية في القرن التاسع عشر لوصف أنماط الحياة غير التقليدية للفنانين والكتاب والممثلين والصحافيين والموسيقيين المهمشين والفقراء في المدن الأوروبية الكبرى، وظهر في فرنسا أيضا في أوائل القرن التاسع عشر، عندما بدأ الفنانون والمبدعون بالتركيز على أحياء الغجر الفقيرة. وسرعان ما ازدهر هذا المصطلح وأصبحت له دلالة رومانسية في خمسينيات القرن التاسع عشر في باريس، بعد النجاح الذي حققته مسرحية "مشاهدة من الحياة البوهيمية" للكاتب هنري موجيه، كما قام الموسيقي الإيطالي المشهور "بوتشيني" بتحويل هذه الأفكار إلى أوبرا موسيقية تدعى "البوهيمية".
واجتهد الباحثون في إيجاد تعريف أو معنى لهذا المصطلح، عرفه قاموس الأكاديمية الفرنسية كالتالي: "من يعيش حياة التشرد وحياة غير منتظمة دون موارد مضمونة، ومن لا يقلق حيال الغد"، أما في قاموس الكلية الأمريكية فقد وصف بأنه: "شخص ذو ميول فنية أو فكرية، يعيش ويتصرف من دون أي اعتبار لقواعد السلوك التقليدية".
وشاع المصطلح في اللغة الإنجليزية عندما استخدم في رواية "سوق الأضاليل" للكاتب الإنجليزي وليام ميكبيس ثاكري التي نشرت لأول مرة عام 1948.
أما لماذا ارتبط هذا المعنى بالبوهيميين، فقد كان ذلك بسبب هجرة مجموعة من مواطني بوهيميا ـــ وهو اسم منطقة في جمهورية "التشيك" ــــ والراديكاليين والكهنة السابقين ممن أرادوا حكومة دستورية عام 1845 إلى الولايات المتحدة، وأخذ البوهيميون اسمهم من الغجر الرومان الذين سافروا عبر أوروبا الغربية من خلال "بوهيميا"، الذين أعجبوا بحياة الغجر ونمط حياتهم الرومانسي من التجوال والموسيقى والرقص.
والشيء الغريب ارتباط البوهيمية بالكتاب الصحافيين آنذاك، وأصبح بوهيمي مرادفا للكاتب، بعد أن وصفت مجموعة من الكتاب الصحافيين مكونة من 20 كاتبا صحافيا ومثقفا في عام 1857 في نيويورك، أنفسهم بأنهم "بوهيميين" ومع بداية الحرب الأهلية الأمريكية في عام 1860، وخلالها حمل المراسلون الصحافيون أيضا هذا اللقب "البوهيمي". واشتهر البوهيميون بملابسهم الغريبة ومظهرهم الأنيق والمنحل أحيانا المعروف باسم "بوهو"، ويتكون من طبقات من الحرير والشيفون المطرز الفضفاض وكثير من الإكسسوارات، وصنادل تشبه صنادل المصارعين، وقبعات واسعة الحواف تميزهم عن غيرهم!

إنشرها