الطاقة- المعادن

أسعار المعدن الأصفر تستقر مع ارتفاع الدولار

أسعار المعدن الأصفر تستقر مع ارتفاع الدولار

ارتفع معدن البلاديوم، المستخدم في صناعة السيارات، إلى مستوى قياسي جديد أمس، بينما استقر سعر الذهب في ظل ارتفاع الدولار الذي بدد أثر توقعات بتوقف مؤقت في دورة رفع أسعار الفائدة الأمريكية.
وبحسب "رويترز"، قفز البلاديوم في المعاملات الفورية إلى 1366.50 دولار للأوقية "الأونصة" قبل أن يتراجع ليجري تداوله مستقرا عند 1360.50 دولار بحلول الساعة 0758 بتوقيت جرينتش. وارتفع سعر المعدن بما يقارب 8 في المائة منذ بداية الشهر، واستقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1292.51 دولار للأوقية، بينما انخفض المعدن في العقود الأمريكية الآجلة بنسبة 0.1 في المائة إلى 1292.40 دولار للأوقية.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، هبط البلاتين في المعاملات الفورية 0.9 في المائة إلى 797.50 دولار للأوقية، كما نزلت الفضة 0.3 في المائة إلى 15.55 دولار للأوقية.
إلى ذلك، سجل الدولار النيوزيلاندي أكبر تحرك بين العملات الرئيسية أمس، إذ انخفض إلى أدنى مستوى له في أسبوع مع تجدد المخاوف المرتبطة بالنمو العالمي، كما هبط الجنيه الاسترليني في ظل الصعوبة التي تواجهها الحكومة البريطانية في تحقيق التوافق على كيفية الخروج من الاتحاد الأوروبي.
واتسمت جلسة التداولات في آسيا بالهدوء، بينما شهدت التعاملات الأوروبية نشاطا أكبر ولامس مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة عملات، أعلى مستوى له عند 96.241 محققا مكاسب لليوم الثالث على التوالي.
وفي العاشر من كانون الثاني (يناير)، انخفض الدولار إلى ما دون متوسطه في 200 يوم عندما لامس مؤشره أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر عند 95.029، لكنه تعافى بعد ذلك ويظل فوق هذا المتوسط.
واحتفظت العملة الأمريكية بمكاسبها مقابل اليورو، مع تعرض العملة الأوروبية الموحدة لضغوط جراء مخاوف متعلقة باقتصاد منطقة اليورو، وانخفض اليورو بنسبة تقل عن 0.1 في المائة إلى 1.1388 دولار.
وتصدر الدولار النيوزيلاندي تحركات العملات بعد أن هبط بما يفوق النصف في المائة إلى 0.6735 دولار نيوزيلاندي للدولار الأمريكي في أدنى مستوى له منذ التاسع من الشهر الجاري.
وتراجعت شهية المستثمرين للمخاطرة بسبب المخاوف من الأضرار التي قد تلحقها الخلافات التجارية بين الصين والولايات المتحدة بالنمو الاقتصادي العالمي.
وصعد الين الياباني الذي يعتبر ملاذا آمنا للمستثمرين بنسبة 0.3 في المائة وسجل في أحدث التداولات 108.78 ين للدولار.
وهبط الجنيه الاسترليني 0.2 في المائة إلى 1.2853 دولار أمريكي مع سعي رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لإبرام اتفاق آخر للانفصال في اللحظات الأخيرة لنزع فتيل الأزمة حول كيفية الخروج من الاتحاد الأوروبي، ولم تظهر بوادر تذكر في الأفق على التوصل إلى حل وسط.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن