ماذا يعني وجود فروع لشركة؟

|

تبدأ الشركات عادة صغيرة، ثم تتوسع وتكبر حسب استراتيجيتها، فتبدأ فروع الشركة في الظهور في أماكن متعددة، سواء كانت في مدينة الشركة نفسها أو خارجها. ولكون الشركة كيانا اعتباريا ليس كالطبيعي في تنقله، فإن الشركات قد تحتاج إلى الوجود في مناطق جغرافية متفرقة، من خلال عدة وسائل أو طرق، وإحدى أدوات الوجود، الوجود الجغرافي عن طريق فروع الشركة. أتحدث اليوم عن علاقة الفرع بالشركة من حيث الكيان الاعتباري، لاسيما في ظل غياب نص تشريعي يفصل في هذه المسألة.
عندما يتم تأسيس شركة فإن إحدى المسائل الأولية هي تحديد مكان الشركة ومقرها، ويعتبر النظام أن مقر الشركة المعتبر رسميا وقضائيا هو المكان الذي يقع فيه المركز الرئيس للشركة. وفي حال وجود نزاع، وكانت تلك الشركة هي المدعى عليها، فإن الدعوى تقام في مقر المركز الرئيس للشركة، ما لم يكن النزاع واقعا مع أحد الفروع على تفصيل.
ذكرنا أن الشركة تفتتح فروعا لها في مناطق جغرافية متفرقة؛ لتسهل عليها القيام بنشاطها بيسر وفاعلية، ومن المعلوم أن الشركة لها شخصية اعتبارية؛ بمعنى أنها تتحمل الالتزامات والديون، وتقبل الحقوق، فلها ذمة مالية مستقلة، لكن يبقى السؤال: عندما يقوم أحد فروع الشركة بإخلال في عقد أو مخالفة لنظام، فمن سيكون المسؤول هنا؟ أو كيف ستكون صيغة العقوبة أو المسؤولية؟ هل يقال إن الفرع تابع للشركة لذلك تجب إقامة الدعوى على الشركة ومطالبة أو محاسبة الشركة مباشرة، أو يمكن إقامة الدعوى على الفرع ومطالبته أو محاسبته، وأي نتيجة مالية أو غرمية ستكون على الفرع والشركة معا دون فصل في الذمة المالية؟
والذي يظهر أنه ولعدم وجود نص يمكن مناقشة الخيارين ويبقيان محل نقاش، وسواء أخذ بأي الخيارين فالنتيجة واحدة، لكن أن تكون محاسبة الفرع وحده ومطالبته ماليا وحده دون أن يطول الشركة شيء، فهو بعيد، والعمل به يقتضي أن فرع الشركة أصبح شركة مستقلة بذاتها، وهذا يخالف المبادئ المحاسبية ونظام الشركات. فمثلا، عندما تكون هناك مطالبة مالية على فرع، ولا يعثر على مال لدى الفرع، ولا يتم إلزام الشركة بالسداد -هذا يجعلنا أمام فرع أصبح شركة مستقلة ماليا، وهذا ما لا يستقيم مع نظام الشركات تحديدا.
الذي أراه هو أنه في كل الأحوال، وإن كان الفرع ليست له ذمة مالية مستقلة، فما يدخل عليه في حساباته يعتبر في حساب الشركة مباشرة، لكن في الوقت نفسه يعتبر هذا الفرع ممثلا للشركة في منطقة جغرافية أخرى، أو أي مكان يمثلها وينوب عنها أمام الغير، ويمكن مواجهتها ومحاسبتها مباشرة، لكن أي أثر مالي سيكون على الفرع والشركة بشكل مشترك.

إنشرها