الطاقة- النفط

«أبيكورب»: نطاق بين 60 و70 دولارا للبرميل منتصف 2019

رجحت الشركة العربية للاستثمارات النفطية "أبيكورب" أمس، أن تكون أسعار النفط في نطاق بين 60 و70 دولارا للبرميل بحلول منتصف 2019، وفقا لـ "رويترز".
وتتخذ "أبيكورب" من السعودية مقرا لها، وهي متخصصة في تمويل المشروعات النفطية.
وكان "جولدمان ساكس"، قد توقع تعافي أسعار النفط الخام في 2019، من المستويات الحالية في غياب تباطؤ اقتصادي عالمي "كبير" وتحسن العوامل الأساسية بجانب مؤشرات على خفض منتجين كبار للإنتاج.
وبحسب "رويترز"، فإنه في العام الماضي، اختتمت أسعار النفط السنة منخفضة للمرة الأولى منذ 2015، بعد ربع أخير اتسم بالفوضى وشهد نزوح المشترين من السوق. وقال "جولدمان ساكس" في مذكرة بتاريخ السادس من كانون الثاني (يناير) الجاري "إن انهيار أسعار النفط قادته كليا المخاوف المرتبطة بالنمو العالمي وتفاقم بسبب انخفاض سيولة التداول".
وأضاف بنك الاستثمار "سوق النفط ما زالت تضع في الحسبان تباطؤا حادا في النمو العالمي على الرغم من توقعات مختصي الاقتصاد لدينا بمتانة النمو وبيانات قوية للطلب على النفط في أواخر 2018".
وذكر البنك أنه في غياب تباطؤ اقتصادي واسع النطاق، فإنه يتوقع أن تتعافى الأسعار قليلا، مشيرا إلى "دلائل مشجعة على بدء تخفيضات "أوبك".
وأظهر مسح لـ "رويترز" نشرت نتائجه الأسبوع الماضي أن إنتاج "أوبك" النفطي هبط في كانون الأول (ديسمبر) الماضي 460 ألف برميل يوميا إلى 32.68 مليون برميل يوميا، بقيادة تخفيضات السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.
وخفض "جولدمان" توقعاته لمتوسط سعر خام برنت لعام 2019 إلى 62.50 دولار للبرميل من 70 دولارا للبرميل، كما قلص تقديراته لسعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 55.50 دولار للبرميل من 64.50 دولار.
من جهته، أكد بنك سوسيتيه جنرال أمس الأول، أنه خفض متوسط توقعاته لأسعار النفط الخام في عام 2019، نظرا إلى المخاوف المرتبطة بالنمو الاقتصادي، التي أذكت إحجاما عن المخاطرة في أسواق النفط. وسجلت أسعار النفط العام الماضي أول خسارة سنوية لها منذ 2015، بعدما تعرضت لضغوط نزولية من التقلبات الحادة في أسواق الأسهم، وتفاقم النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، وارتفاع أسعار الفائدة.
وقال البنك في مذكرة بحثية "لا تزال أسواق النفط عرضة لاستمرار الإحجام عن المخاطر، بما يتماشى بشكل كبير مع أسواق الأسهم، نظرا إلى قلق شديد بشأن النمو الاقتصادي العالمي ونمو الطلب العالمي على النفط".
وخفض "سوسيتيه جنرال" توقعاته لنمو الطلب العالمي على النفط لهذا العام إلى 1.27 مليون برميل يوميا، من 1.43 مليون برميل يوميا.
وتوقع البنك أيضا زيادة كبيرة في المخزونات العالمية في الربع الأول من العام، ستحد من صعود في الأمد القصير.
وقال المصرف الفرنسي "إنه خفض توقعاته لأسعار خام القياس العالمي مزيج برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لهذا العام، بواقع تسعة دولارات لكل منهما". وتوقع متوسط سعر لخام برنت عند 64.25 دولار للبرميل، وللخام الأمريكي عند 57.25 دولار هذا العام.
ورغم خفض التوقعات، يقول "سوسيتيه جنرال"، "إنه لا يزال متفائلا بشكل متوسط وحذر، بشأن السوق، نظرا لأن العوامل الأساسية لا تزال قوية".
وتوقع المصرف أن يكون هناك توازن تقريبا بين المعروض العالمي والطلب هذا العام، حيث ستتلقى الأسعار مزيدا من الدعم من قوة الطلب العالمي على الخام في النصف الثاني من العام.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط