أخبار الشركات- عالمية

"مونسانتو" تكسب قضية حول براءة اختراع بذور قطن معدلة وراثيا في الهند

أيدت المحكمة العليا في الهند اليوم الثلاثاء إمكانية مطالبة شركة "مونسانتو" التابعة لعملاقة الكيماويات الألمانية "باير" ببراءات اختراع تتعلق ببذور القطن المعدلة وراثيا في الهند ، أكبر منتج للقطن في العالم.
وألغت المحكمة حكما أصدرته محكمة نيودلهي العليا العام الماضي ينص على أن براءات الاختراع الخاصة بالأنواع والبذور النباتية لا يمكن بموجب القانون الهندي أن تحصل عليها شركات مثل مونسانتو ، وأن وزارة الزراعة سوف تقدر حقوق براءات الاختراع الخاصة بتكنولوجيا التعديل الوراثي.
وقال ريشي أجاروال ،وهو المحامي الذي يمثل شركة مونسانتو، إن "القضاة حكموا أولا أن مطالبة مونسانتو بشأن براءات الاختراع صحيحة. وألغوا قرار محكمة دلهي العليا بأن البذور المعدلة وراثيا غير قابلة للحصول على براءة اختراع على الإطلاق".
وأضاف أجاروال :"إنه قرار مهم بالنسبة للشركات الزراعية الأجنبية التي كانت قلقة من أن تفقد براءات الاختراع التي تستحقها على المحاصيل المعدلة وراثيا في الهند. وكانت هناك مخاوف من أن قرار المحكمة العليا قد يؤثر على الاستثمار المستقبلي في هذا القطاع".
وكانت شركة إنتاج البذور الأمريكية التي اشترتها "باير" الألمانية قد طعنت على حكم محكمة دلهي العليا الذي نص على أن مطالبة شركة مونسانتو ببراءة الاختراع غير قابلة للتنفيذ في الهند بموجب قانون براءات الاختراع في البلاد.
وتعتبر الهند أكبر منتج للقطن في العالم ، حيث يبلغ إنتاجها نحو 6.2 مليون طن سنويا.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- عالمية