FINANCIAL TIMES

«أمريكا المستقبل» .. للآسيويين وليست لذوي الأصول الإسبانية

«أمريكا المستقبل» .. للآسيويين وليست لذوي الأصول الإسبانية

طالما أن الولايات المتحدة تجاور دولة أفقر منها بكثير، سيحلم بعض الأمريكيين ببناء الجدار. تم تأسيس هذا المبدأ قبل أن يصبح دونالد ترمب رئيسا بكثير.
في صحراء منطقة كورماك مكارثي، يحصن السياج بالأصل مئات الأميال من الحدود المكسيكية. ما لم يتمدد، مثل الجسر، إلى حد ما بسبب الطقس الحار، يحتاج ترمب إلى التمويل من الكونجرس المتردد لإكمال الباقي من السياج. ربما ينجح. على الأرجح، سيرفض المشرعون منحه التمويل. في كلتا الحالتين، يمكنه فقط أن يبني على الهياكل الموجودة من قبل توليه الرئاسة بشكل مريح وسهل.
بالتالي سياسة الرئيس الحاسمة لا تستحق تماما قيمة صدمتها الاستثنائية. نعم، هناك شيء غريب في بذاءة الخطاب المعادي للمهاجرين. وكما يبدو التجاوزات في تنفيذ القوانين الحدودية أسوأ في ظل رئاسته. لكن الحاجز المادي بين الولايات المتحدة والمكسيك ليس بالأمر الجديد. في واشنطن ذات كفاءة وظيفية أكبر، قد يدعم الديمقراطيون إكمال بنائه مقابل معاملة لطيفة للسكان غير المسجلين. العائق الحقيقي لإنهاء بناء الجدار هو عائق فكري. فهو يصرف الانتباه عن المستقبل الديمغرافي (السكاني) الحقيقي للبلاد. لن تخمن، بسبب العداوة الحالية، أن عدد المهاجرين إلى الولايات المتحدة من آسيا أكثر من المهاجرين من أمريكا اللاتينية في كل عام منذ عام 2010. أو خلال الفترة نفسها اثنان من أصل أربعة بلدان لديها صافي الهجرة الأكبر إلى الولايات المتحدة كانا الصين والهند. خلال تلك الفترة قبلت الولايات المتحدة لاجئين من آسيا أكثر من أوروبا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا مجتمعة. ومن المتوقع أن يصبح عدد المهاجرين الآسيويين أكبر من إجمالي عدد جميع المهاجرين إلى الولايات المتحدة بحلول منتصف القرن الحالي.
بطبيعة الحال، التوقعات دائما معرضة لتأثير الأحداث. الضوابط الحدودية أدت إلى تقليص عدد القادمين من أمريكا اللاتينية، مثلما فعل الثراء التدريجي وتحقيق الاستقرار في المكسيك. هذه التطورات يمكن أن تنعكس بشكل بارز.
لكن بحسب الوضع الحالي، فإن الأدلة التي درسها ودقق فيها مركز بيو للبحوث، والباحث ليام فراي، من معهد بروكينجز، لا لبس فيها. بعد عقود من التوتر الشديد بشأن "المهاجرين من أصل إسباني"، يبدو أن مستقبل الولايات المتحدة سيعتمد بالقدر نفسه، على الأقل، على الآسيويين فيها: عاداتهم في التصويت، وثقافتهم، وعلاقاتهم مع الأمريكيين الآخرين. ولن يشكل الجدار عاملا يحول دون إمكانية وصولهم إلا إذا تم بناؤه حول المطارات بارتفاع 40 ألف قدم.
التنبؤ بالعواقب المترتبة على زيادة عدد المهاجرين الآسيويين بشكل مفاجئ يعد مهمة غبية لا طائل منها، باستثناء القول إن مشاعر الرأي العام بشأن التنوع لا يمكن أن تظل على حالها دون تغيير. وهذا التغيير قد يكون أكثر اعتدالا مما يبدو مرجحا في الوقت الحاضر.
في كتابه الأخير "من نحن؟"، المنشور في عام 2004، تصور العالم السياسي صامويل هانتنجتون انقسام شعب الولايات المتحدة إلى "شعبين": شعب ناطق باللغة الإنجليزية، والآخر يتحدث الإسبانية ـ لغتاهما المختلفتان تعطيان دلالة على التباين في الثقافة الأساسية.
بغض النظر عن فرضيته الجريئة المتمثلة في التماسك داخل هاتين المجموعتين، كثير من الأمريكيين يتشاركون الخوف نفسه. العلاج الشائع، كما توصلت إليه غرائز ترمب في عام 2016، يتمثل في تقليص كبير لعدد المهاجرين من أمريكا اللاتينية. لكن من الممكن، حتى إن لم يكن هناك أي تقليص، أن يشكل وصول الآسيويين فرقا إيجابيا. إذا كان كل ما يفعلونه هو تعقيد الصورة الديموغرافية وتحويلها إلى شيء أشبه بلوحة فسيفساء (معقدة) أكثر من لوحة مارك روثكو (بسيطة) - وهما عملان فنيان عظيمان متناقضان - عندها سيتم تجنب رؤية هانتنجتون المتمثلة في انقسام الأمة إلى شعبين.
من المفيد أن الآسيويين في الولايات المتحدة هم أنفسهم متنوعون بشكل متزايد. فهم لا يمثلون تركيزا للغة واحدة فقط غير اللغة الإنجليزية، كما كان يفعل المهاجرون الألمان في القرن التاسع عشر والمهاجرون من أمريكا اللاتينية في الآونة الأخيرة. عندما كانت كلمة "آسيوي" في الولايات المتحدة تشير في الماضي إلى شخص تعود أصوله إلى شرق آسيا أو جنوب شرق آسيا، يمكن للكلمة الآن أن تشير أيضا، كما تميل إلى أن تفعل الشيء نفسه في بريطانيا، إلى شخص من أصل هندي أو سريلانكي أو باكستاني.
أعلم أنه من الخيال أن نأمل في أن تخفف مجموعة واسعة من المهاجرين من المشاعر المعادية للمهاجرين. السجل التاريخي يشير إلى أن الأمريكيين سيتحملون عددا من السكان المولودين خارج الولايات المتحدة بنسبة تصل إلى 15 في المائة، لكن ليس أعلى من ذلك، بغض النظر عن التكوين العرقي.
الولايات المتحدة، ولأول مرة منذ قرن، تقترب من تلك العلامة. من المؤكد أن بعض الناخبين يتوقون إلى بلد أقل تنوعًا، وعدد قليل يتوق إلى بلد أحادي متجانس.
كثيرون ربما يرغبون فقط في تجنب سيناريو هانتنجتون الذي يتمثل في تجمعين ثقافيين ضخمين. إذا كان الأمر كذلك، فإن الاتجاهات الحالية تمنحهم سببا للتفاؤل. في الواقع، لو كان قد عرف مصادر الهجرة المتنوعة في العقد الذي لم يعش ليشهده، وما يترتب على ذلك من احتمال وجود ثقافتين متجانستين، لا يمكننا سوى أن نتساءل عن نوع الكتاب الذي كان البروفيسور يود تأليفه.
لا شيء من هذا يجعل هؤلاء القادمين الجدد مثاليين باعتبارهم "أقلية أنموذجية". في بعض الأحيان، المحافظون ذوو النوايا الحسنة يصفون جميع الآسيويين بأنهم أناس يهتمون بالادخار، والعمل الشاق، والقيم العائلية (مؤكدين أثناء ذلك فشلهم في تحقيق هذا). عندما اتهمت مجموعة طلابية من جامعة هارفارد بالتمييز ضد المتقدمين الآسيويين من خلال مساعدة المنافسين من السود الذين لهم أصولهم إسبانية، قدمت وزارة العدل في فترة رئاسة ترمب بيانا مؤيدا لذلك.
إلى هذا الحد بلغ سوء الفهم لهذه الحصة الكبيرة والمعقدة والمتزايدة من الناخبين الأمريكيين. وسيظل فهمها يمثل تحديًا لفترة طويلة، بعد أن يتراجع الجدل الحاد الذي أثير في القرن العشرين حول الحدود الجنوبية. ربما سينظر إلى قرار ترمب بناء جدار على أنه ليس قرارا حكيما ولا قرارا فاسدا، بقدر ما هو خارج عن الموضوع.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES