الأخيرة

«الدرون» .. خطر في السماء يهدد الطيران المدني

نشرت "سكاي نيوز"، شريط فيديو يظهر حجم الخطر الذي تشكله الطائرات المسيرة "درون"، على حركة الطيران المدني، وذلك في خضم الفوضى التي شهدها مطار جاتويك في لندن بسبب طائرة "درون".
ويظهر الفيديو، تجربة أجراها باحثون أمريكيون، تحاكي اصطدام الطائرة المسيرة بجناح طائرة مدنية في أحد المختبرات؛ حيث تمكنت "الدرون" من تدمير غطاء جناح الطائرة المدنية والنفاذ إلى داخله.
وأجرى التجربة باحثون في معهد الأبحاث في جامعة دايتون في ولاية أهاويو الأمريكية، وحملت اسم "خطر في السماء"، وخلص الباحثون إلى أن الطائرات الصغيرة بلا طيار تشكل خطرا على الطائرات المأهولة. وكانت التجربة عبارة عن دراسة تقارن بين تعرض أجنحة الطائرات لحوادث اصطدام مع طيور أو طائرات "درون".
واستأنف مطار جاتويك في العاصمة البريطانية، لندن، رحلاته الجوية، بعد أن توقفت لمدة 36 ساعة إثر رصد طائرات مسيرة تحلق في سماء المطار، ما أثر في نحو 100 ألف مسافر في موسم الأعياد.
ويكتنف الغموض الدافع وراء إطلاق هذه الطائرات المسيرة، وقالت الشرطة إنه لا يوجد ما يوحي بأن تعطيل أحد أزحم المطارات الأوروبية كان هجوما إرهابيا، وفق "رويترز".
وجرى استدعاء قناصة من الشرطة والجيش لصيد الطائرات التي يعتقد أنها صناعية الطراز، التي كانت تحلق بالقرب من المطار كلما حاولت السلطات إعادة فتحه الخميس، لكن ذلك لم يتم.
يذكر أن إطلاق طائرة مسيرة في نطاق كيلومتر من أي مطار بريطاني جريمة تصل عقوبتها إلى السجن خمسة أعوام.
ويمكن رصد الطائرات من دون طيار "المارقة" باستخدام الكاميرات أو الرادار أو أجهزة تحسس تعتمد على تردد الموجات الراديوية. ويمكن دمج هذه التقنيات مع الأنظمة السائدة في المطارات حاليا، ويمكن أن يمتد نطاقها إلى عدة أميال حول المطارات.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة