الطاقة- النفط

بعد صعود 10 سنوات.. إنتاج الخام الروسي يتراجع في 2019

بعد صعود 10 سنوات.. إنتاج الخام الروسي يتراجع في 2019

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس إن إنتاج روسيا النفطي قد ينخفض 228 ألف برميل يوميا خلال الربع الأول بفعل اتفاق عالمي لخفض الإنتاج ما قد يوقف اتجاها صعوديا دام لعشر سنوات.
وبحسب "رويترز"، اتفقت منظمة "أوبك" وعدد كبير من منتجي النفط بقيادة روسيا الشهر الجاري على معاودة خفض الإنتاج إثر هبوط الأسعار لأقل من 60 دولارا من أكثر من 80 دولارا في تشرين الأول (أكتوبر) ما يضر بخزائن العديد من الدول المنتجة للخام.
وتعهدت روسيا بخفض الإنتاج 228 ألف برميل يوميا من متوسط شهري قياسي عند 11.41 مليون برميل يوميا.
وذكر نوفاك أن الخفض سيجري خلال الربع الأول من العام المقبل بعدما تجاوز الإنتاج منذ بداية كانون الأول (ديسمبر) 11.42 مليون برميل يوميا. وأفاد أمام لجنة لحزب روسيا الموحدة الحاكم في مجلس النواب الروسي أن الانتاج سيرتفع هذا العام نحو 200 ألف برميل يوميا إلى 556 مليون طن.
واستمر الاتجاه الصعودي لإنتاج روسيا بفضل بدء الإنتاج بحقول جديدة عقب 2008 حين سجل تراجع بسبب الأزمة المالية العالمية وانهيار أسعار النفط.
ويتوقع نوفاك أن يدور إنتاج النفط الروسي بين 555 و556 مليون طن في العام المقبل، ويقول "وقد يخضع هذا للتعديل لأخذ اتفاق الخفض في الحسبان، وأعتقد بخفض بين ثلاثة وأربعة ملايين طن. لكن الكثير يتوقف على أي تحرك إضافي سنتبناه، ومن الصعب إعطاء توقع دقيق، ثمة الكثير من الضبابية اليوم".
وفقدت أسعار النفط أكثر من 30 في المائة منذ مند بداية تشرين الأول (أكتوبر) بسبب زيادة المخزونات العالمية وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.
وصرح نوفاك أن الاتفاق المبرم هذا الشهر حال دون هبوط أكبر للأسعار، مضيفا "نرى أثر الاتفاق الآن. الأسعار لم تنخفض لمستوى متدن للغاية كان يمكن أن تهوي له لولا لاتفاق".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط