أخبار اقتصادية- محلية

مؤشرات خاصة لمعدلات اقتصادات الأسر والهدر الغذائي واستهلاك الطاقة

مؤشرات خاصة لمعدلات اقتصادات الأسر والهدر الغذائي واستهلاك الطاقة

يسعى مجلس شؤون الأسرة لإيجاد مؤشرات خاصة بالأسرة، في عدة جوانب بينها معدّلات اقتصاديات الأسر والهدر الغذائي واستهلاك الطاقة، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للإحصاء.
وقالت لـ"الاقتصادية" دكتورة هلا التويجري؛ الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة، إن التنمية الاقتصادية مرتبطة بشكل وثيق بالأسرة، كما أن تماسك الأسرة يعد عاملا مهما في الاقتصاد، وكلا المحورين مرتبطان ويؤثران بشكل مؤسسي في التنمية.
وتابعت التويجري على هامش لقاء صحافي عقد في الرياض، أمس، يهدف إلى إلقاء الضوء على منتدى الأسرة السعودية 2018 المقرر انطلاقه يوم الأحد المقبل، "إذا نظرنا إلى مفاهيم مثل الادخار، الاستهلاك، والفرص المتجددة، فكلها لا يمكن تحقيقها دون استقرار أسري".
وأشارت إلى أن المجلس أجرى دراسات على معدّلات اقتصاديات الأسر والهدر الغذائي، ونظرا لأن الأرقام كانت غير مرضية، فإن المجلس اختار أن يخصص منتداه السنوي عن التغيرات الاقتصادية التي أثرت في الأسر في السعودية وسبل دعمها.
وأوضحت، أن المجلس يعمل على رفع التوصيات اللازمة للجهات المعنية لحماية الأسر السعودية من التهديدات والمخاطر الحديثة التي من ضمنها إعلانات مشاهير الإعلام الجديد، فضلا عن توعية الأفراد بطرق الادخار المختلفة وكيفية تفادي السلبيات المتعلقة فيها، إضافة للتوعية بفرص العمل الجديدة في المجتمع.
وبينت أن المنتدى الذي يضم خمسة محاور و17 متحدثا وأربع ورش عمل، يعمل على التوسع والتطوير في المنتديات السنوية التي يقيمها بحيث تشتمل على مشاركات دولية وخليجية في السنوات المقبلة.
ويتمثل المحور الأول في أنماط استهلاك الأسرة السعودية، والمحور الثاني في استثمار وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي في توجيه نمط الاستهلاك في المجتمع السعودي، والمحور الثالث التمكين الاقتصادي للأسر منخفضة الدخل، بينما المحور الرابع يهتم بتعزيز ثقافة الادخار وأهميته للأسرة، فيما يستعرض المحور الخامس تحدّيات العمل الحر والفرص الحديثة.
ونوهت إلى أن هذا المنتدى يأتي كأحد منتجات المجلس التي تستهدف الأسرة السعودية ويسلط الضوء على تعزيز الاهتمام بحقوق الأسرة السعودية وقضاياها، وسيعمل المجلس على مناقشة إحدى القضايا كل عام والتحديات المؤثرة في واقع الأسرة السعودية في ظل المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة.
ولفتت إلى أن المنتدى يستهدف في جلساته إيجاد توازن اقتصادي للأسر السعودية، مبنيا على الاستهلاك الواعي للطاقة والإدراك الكامل لأهمية الترشيد والادخار والتركيز بشكل مباشر على دور الأسرة في المحافظة على الموارد الطبيعية.
ومنتدى شؤون الأسرة تنطلق فعالياته يوم الأحد المقبل بعنوان "اقتصاديات الأسرة" برعاية المهندس أحمد الراجحي وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة المجلس، بالشراكة مع عدد من الجهات المعنية ذات العلاقة بالجوانب الاقتصادية.
وصممت ورش العمل لتنمية الوعي المالي وتنوعت بين الاستهلاك الذكي والاقتراض بين التحديات والفرص وتنمية الادخار لدى الطفل وتطبيقات في الادخار، فيما تستهدف ورش العمل احتياجات الأسرة السعودية سعيا من المجلس لأن تكون كل فعالياته ومبادراته مؤثرة في المشهد الاجتماعي والتنموي وتلامس احتياجات الأسرة السعودية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية