أسواق الأسهم- العالمية

تباين أداء الأسواق العالمية .. وبورصة طوكيو تسجل ذروتها في أسبوع

تباين أداء الأسواق العالمية .. وبورصة طوكيو تسجل ذروتها في أسبوع

تباين أداء الأسواق العالمية، بينما قادت مكاسب قطاع التكنولوجيا الأسهم الأمريكية إلى الارتفاع عند الافتتاح أمس، مع استمرار تعزز المعنويات بفضل علامات على إحراز تقدم في حل الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين.
وأثناء التعاملات زاد مؤشر داو جونز الصناعي 48.59 نقطة أو 0.20 في المائة إلى 24575.86 نقطة. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 7.63 نقطة أو 0.29 في المائة إلى 2658.70 نقطة. وصعد مؤشر ناسداك المجمع 36.97 نقطة أو 0.52 في المائة إلى 7135.28 نقطة.
من جهة أخرى، تباين أداء الأسهم الأوروبية وسط تفاؤل بالتوصل إلى حل وسط بشأن ميزانية إيطاليا وانحسار المخاوف المتعلقة بالتجارة، ما أبطل أثر استمرار عدم التيقن حيال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وصعد مؤشر الأسهم القيادية في منطقة اليورو 0.12 في المائة في حين تراجع بشكل طفيف مؤشر فاينانشيال تايمز 100 البريطاني 0.04 في المائة بعد أن تغلبت رئيسة الوزراء تريزا ماي على تحد لقيادتها من أكثر من ثلثي مشرعي حزبها، ما ينبئ بأزمة برلمانية بخصوص الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، وفقا لـ "رويترز".
وتفوقت الأسهم الإيطالية، وصعد مؤشر قطاع المصارف 3.2 في المائة، بعد أن خفضت الحكومة مستوى العجز المستهدف لعام 2019، وقول بيير موسكوفيتشي مفوض الاتحاد الأوروبي "إن الاتحاد يجري محادثات بناءة مع روما". وفي آسيا، لامست الأسهم اليابانية أعلى مستوياتها في أسبوع أمس مع تعزز المعنويات بفعل مؤشرات على انحسار في توترات التجارة الصينية الأمريكية في حين تلقت شركات التكنولوجيا دعما من موجة صعود لنظيراتها الأمريكية.
وأغلق مؤشر نيكاي القياسي مرتفعا 0.99 في المائة إلى 21816.19 نقطة. وخلال الجلسة، لامس المؤشر 21871.34 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ الخامس من كانون الأول (ديسمبر).
وكانت الأسهم العالمية قد تهاوت مطلع الأسبوع بفعل استمرار بواعث القلق بشأن العلاقات التجارية الأمريكية الصينية. لكن المستثمرين عادوا ببطء إلى الأصول عالية المخاطر في اليومين الأخيرين بفضل مؤشرات تبعث على التفاؤل بإحراز تقدم في المحادثات بين أكبر اقتصادين في العالم. وقال تاكاشي هيروكي كبير المحللين الاستراتيجيين في مونيكس للأوراق المالية "نيكاي" مرتفع، لكن السوق تنتظر جولة جديدة من المحفزات لاختبار مزيد من المرتفعات.. الباعة يجنون الأرباح مما يحد من صعود السوق".
وتقدمت أسهم الشركات المرتبطة بقطاع التكنولوجيا بعد أن صعد القطاع، كثيف الانكشاف على التجارة الصينية، في المعاملات الأمريكية البارحة الأولى.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية