أخبار اقتصادية- عالمية

الدولار يواصل الصعود مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية

الدولار يواصل الصعود مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية

ارتفع الدولار لليوم الثالث على التوالي أمس، مع صعود عوائد سندات الخزانة الأمريكية قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" المتوقع على نطاق واسع أن يرفع أسعار الفائدة للمرة الرابعة هذا العام.
وربما تقترب أسعار الفائدة الأمريكية من ذروتها، لكن الفوارق النسبية بين أسعار الفائدة ما زالت تقدم بعض الدعم لمؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة عملات، إذ ارتفع 0.02 في المائة إلى 97.41.
وبحسب "رويترز"، تلقى الدولار دعما من تقارير عن أن الصين تدرس خفض رسوم الاستيراد على السيارات الأمريكية الصنع إلى 15 في المائة من 40 في المائة حاليا، وأن محكمة كندية قضت بإطلاق سراح المديرة المالية لهواوي تكنولوجيز بكفالة.
غير أن تحركات السوق كانت محدودة، حيث لم يطرأ تغير يذكر على العملات التي تعتبر مؤشرا على شهية المستثمرين للمخاطرة مثل الدولار الأسترالي واليورو أمام الفرنك السويسري اللذين استقرا دون تغيير يذكر.
وسجل سعر الجنيه الاسترليني ارتفاعا أمس بعد أن ذكرت هيئة الـ "بي بي سي" أن غالبية أعضاء البرلمان المحافظين سيدعمون رئيسة الوزراء تيريزا ماي في التصويت بحجب الثقة.
ووصل سعر الاسترليني 1.2588 دولار بعد أن انخفض إلى أدنى مستوى له منذ 20 شهرا ليبلغ 1.2478 وسجل اليورو 90.17 بنسا.
وارتفع اليوان الصيني في المعاملات الخارجية إلى 6.886 يوان للدولار، معززا مكاسبه التي حققها في الجلسة السابقة. وزاد اليوان الثلاثاء بدعم من أنباء عن أن بكين وواشنطن تبحثان الخطوات التالية في محادثاتهما التجارية، واستقر الدولار إلى حد كبير أمام الين الياباني عند 113.445 ين، بعدما لامس أعلى مستوياته في أسبوع عند 113.52 ين. إلى ذلك، استقرت أسعار الذهب أمس بدعم من توقعات برفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة مرات أقل في العام المقبل بينما ضغط صعود الدولار على السوق.
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المائة إلى 1242.10 دولار للأوقية (الأونصة) في حين ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 في المائة إلى 1247.8 دولار للأوقية.
وقال أميت كومار جوبتا رئيس خدمات إدارة المحافظ لدى "أدرويت" للخدمات المالية في نيودلهي، إن الذهب يواجه ضغوطا بفعل ارتفاع مؤشر الدولار مضيفا أن الأسعار ستظل تحظى بدعم حتى اجتماع لجنة السوق المفتوحة بالمركزي الأمريكي.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة في اجتماعه يومي 18 و19 كانون الأول (ديسمبر)، لكن السوق تركز على عدد المرات المتوقعة لرفع أسعار الفائدة في العام المقبل بعدما اعتبرت تصريحات أدلى بها في الآونة الأخيرة مسؤولون في البنك المركزي بأنهم سيتخذون قرارا بشأن السياسة النقدية استنادا إلى البيانات مؤشرا على عدد مرات أقل لرفع أسعار الفائدة في العام المقبل.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفض البلاديوم في المعاملات الفورية 0.4 في المائة إلى 1238.20 دولار للأوقية.
وجرى تداوله بعلاوة عن الذهب لفترة وجيزة حيث لامس 1248.05 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى مسجل خلال الجلسة.
وقفز المعدن 2 في المائة في الجلسة السابقة بعدما وافقت الصين على خفض الرسوم الجمركية على السيارات وأجزاء السيارات المصنعة في الولايات المتحدة إلى 15 في المائة من 40 في المائة في الوقت الراهن.
وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 14.56 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.2 في المائة إلى 782.90 دولار للأوقية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية