FINANCIAL TIMES

موافقة الجانبين على تحديد قيمة «ديل»

موافقة الجانبين على تحديد 
قيمة «ديل»

المفاوضات التي تتطلب أقصى قدر من الحذق والمهارة في تمويل الشركات قد تشتمل على تقييم لإحدى الشركات الخاصة. من دون سعر تداول، قد لا يعرف المشتري والبائع حتى من أين يبدأ التفاوض.
هناك بصيرة واحدة مستخلصة من عودة شركة ديل إلى الأسواق العامة، وهي أن العثور على مثل هذه الأرضية المشتركة قد لا يكون ضروريًا إلى هذه الدرجة.
عندما اقترحت شركة ديل لأول مرة الاندماج العكسي مع شركة دي في إم تي DVMT التابعة لها والمدرجة في البورصة، فإن الشركة صانعة أجهزة الكمبيوتر قيّمت أسهمها الخاصة بسعر 79.77 دولار لكل سهم. عند سعر 109 دولارات للسهم في تموز (يوليو) الماضي في “دي في إم تي” DVMT، كانت ستحصل كل حصة مبادلة على نحو 1.4 سهم من شركة ديل المدرجة حديثًا.
جميع مساهمي “دي في إم تي” DVMT رفضوا قيمة 79.77 دولار باعتبارها مرتفعة فوق الحد. تنص الاتفاقية المعدلة على أنه لا يوجد سعر رسمي لسهم شركة ديل التي ستدرج خلال وقت قريب.
بدلاً من ذلك، سيتم تحديد نسبة التبادل عن طريق كيفية تداول سهم شركة دي في إم تي DVMT، خلال فترة 17 يومًا بين 28 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي و21 كانون الأول (ديسمبر) الجاري.
تبلغ القيمة الأساسية لهذه الصفقة الجديدة 120 دولارًا للسهم الواحد. وسيتم تبادل أسهم شركة دي في إم تي DVMT مع أسهم شركة ديل الجديدة بسعر تبادل يراوح بين 1.5 و1.81.
إذا كان تداول سهم شركة دي في إم تي DVMT أقل من 120 دولارًا بسبب شكوك المساهمين في تقييم سهم شركة ديل الأصلي عند 79.77 دولارً، فسينال المساهمون 1.81 سهم لتغطية أي نقص.
النسب والنقاط العشرية الدقيقة لهذه الآلية التي تعتمد “الدفعة الإضافية فوق المستوى المطلوب” تم الاعتراض عليها بشدة على مدى بضعة أيام محمومة من دبلوماسية جداول البيانات من “إليوت مانجمنت”، وفقا لعدد من المشاركين في الموضوع.
تبين أنه حل مقبول بشكل أكبر بكثير لمشكلة تقييم شركة ديل، وأنه أفضل من قيام الجانبين نفسيهما باختيار رقم واحد.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES