default Author

العملات المشفرة وعلاقتها بمكافحة الفساد «2 من 2»

|

تزيد صعوبة الفساد مع عدم التكتم على هوية المتعاملين، وإمكانية التعقب الدقيق للمعاملات، وذلك بخلاف العملات التقليدية. وستساعد خاصيتان إضافيتان على مكافحة الاحتيال والفساد على نحو فعال. الأولى هي أن قواعد البيانات المتسلسلة يجب أن تشتمل على بيانات إضافية يتم تخزينها بانتظام حتى تتوافر معلومات كافية للأغراض الخاصة بمكافحة الاحتيال والفساد. على سبيل المثال، يمكن مع تخزين المعاملة إضافة طبيعة الإنفاق والمشروع والنشاط المرتبط بالأموال. والأخرى، التحقق من المعاملة يجب أن يشتمل على التأكد من أن البيانات الإضافية تفي بمتطلبات العقد الذكي، الذي يحتوي على بنود منطقية مُبرمجة في الشفرة، التي تستحث إجراءات وفقا لشروط العقد. ويمكن أن تُحدِّد هذه الشروط المتطلَّبات التي يجب الوفاء بها لصرف الأموال، والتواريخ التي تصبح فيها متاحة، وهلم جرا. ويساعد الوفاء بمتطلبات العقد على منع عمليات الإنفاق المخالفة.
ويمكن دمج هذه الخواص الأربع باستخدام تقنية الأثير، وهي برنامج حاسوبي مفتوح المصدر، يقوم على استخدام قواعد البيانات المتسلسلة، ويتيح إنشاء أنواع جديدة من العملات غير مجهولة المستخدم، ويسمح بدمج معلومات إضافية في المعاملات واستخدام سمات العقد الذكي. وبعد إنشاء هذا البرنامج الحاسوبي، تستطيع الحكومة أو المؤسسة الإنمائية تخصيص أموال العملة المشفرة للأنشطة حسبما تتضمنه الميزانية. وسيتاح للأفراد أو الشركات المخوَّل لهم تنفيذ الأنشطة صرف مبالغ بالعملة المشفرة وإنفاقها على السلع والخدمات، مع إجراء عملية التحقق في منصة الأثير وفقا للبروتوكول والعقد المبرم. وستُجرى عملية التحقق بواسطة محققين داخليين أو خارجيين، سيؤجرون على عملهم بمنحهم حصة من أموال العملة المشفرة أو من خلال رسوم المعاملات.
وسيتاح الحصول على العملات المشفرة باستخدام محافظ حاسوبية "لا تتطلب امتلاك حساب مصرفي، وهي ميزة في البلدان النامية التي تقل فيها فرص الحصول على الخدمات المالية". ويستطيع الحائزون النهائيون للعملات المشفرة، تحويلها إلى عملة إلزامية في سوق الصرف، التي قد تكون سوقا أولية للصرف تديرها المؤسسة الإنمائية أو الحكومة، أو سوقا ثانوية للصرف. والهدف النهائي هو تحريك عملية الانتقال من العملة الرقمية إلى العملة الإلزامية إلى أقرب ما يكون من مصلحة المستفيد النهائي من الأموال. وسيتيح هذا أقصى رقابة على أسلوب إنفاق الأموال، والحد من فرص إساءة استخدامها.
وقد تساعد العملات المشفرة وقاعدة البيانات المتسلسلة على منع الاحتيال والفساد، وتقليل تكاليف المعاملات؛ بفضل سهولة الحصول على المعلومات، وسرعة إجراء التحقق من البيانات، والإشراف على التنفيذ، ورصد كفاءة وفعالية النفقات، وتعزيز آثار عملية التنمية.

إنشرها