الطاقة- الطاقة المتجددة

وزارة الطاقة: الإعلان عن موعد تطبيق مشروع الخلايا الشمسية .. قريبا

أوضح لـ"الاقتصادية" الدكتور نايف العبادي وكيل وزارة الطاقة والثروة المعدنية، أن مشروع الخلايا الشمسية قيد المراجعة حاليا، وسيعلن عن موعد التطبيق قريبا.
جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحافي المصاحب للمؤتمر السعودي الثامن للشبكات الكهربائية الذكية، الذي بدأ أعماله اليوم وسيستمر لمدة ثلاثة أيام في جدة.
من جانبه، قال عبدالله الشهري محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، إن الشركة على وشك الانتهاء من تركيب العدادات الذكية لأكثر من تسعة ملايين مشترك حتى الآن، حيث أخذت الشركة 15 ألف عداد كعينات، وتعمل على مراجعة الأخطاء، مشيرا إلى تغطية أكثر 99 في المائة من مناطق المملكة، إلا أن بعض الهجر النائية لم تصلها الكهرباء من الشبكة الرئيسة.
وأضاف الشهري أن تركيب البطاقات مسبقة الدفع يحتاج من 2 إلى 3 سنوات لبدء تطبيقها، وتعمل الوزارة والهيئة وفق خطط مدروسة لإطلاقها، مشيرا إلى أن هناك 13 وظيفة وضعتها شركة الكهرباء، أبرزها البطاقات مسبقة الدفع.
وحول استخدام الخلايا الشمسية لإنارة الشوارع، قال قبل أن نصل لاستخدام الخلايا الشمسية، تعمل على ترشيد الاستهلاك بتغير الإنارة إلى إضاءة توفير، وفي حال كانت الخلايا الشمسية ذات جدوى ستكون خيارا أولا لتطبيقها.
وبدأت أعمال المؤتمر السعودي الثامن للشبكات الكهربائية الذكية 2018 بسبع جلسات تحضيرية بفنذق الريتزكارلتون في جدة، حيث يعد المؤتمر فرصة للمختصين في صناعة الكهرباء من الخبراء والباحثين والأكاديميين لمناقشة تطوير الشبكات الكهربائية من خلال الأنظمة الذكية المتقدمة، لتعزيز منظومة الكهرباء في المملكة والمنطقة.
وشهد المؤتمر عقد سبع ورش عمل تحضيرية متخصصة، قدمت الورشة الأولى شركة الإلكترونيات المتقدمة عن موضوع "المدن الذكية"، بينما قدمت الورشة الثانية شركة أومايكرون عن "طرق اختبار المعدات الكهربائية وفق المعايير العالمية والورشة"، والثالثة التي قدمتها شركة "نوكيا" بعنوان "التحول للنظم الذكية".
وناقشت "أرامكو السعودية" في الورشة الرابعة موضوع "الأمن السيبراني وحماية البيانات"، بينما عرض في الورشة الخامسة شركة المختبر الخليجي، "أداء محطات الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية"، وناقشت جامعة مانشيستر البريطانية في الورشة السادسة، "تحليل البيانات لدراسة نمط الأحمال الكهربائية"، واستعرضت الورشة السابعة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، "مفاهيم وأساسيات الشبكات الكهربائية الذكية".
ويركز المؤتمر على عدد من المحاور منها: تطبيقات العدادات الذكية، والدروس المستفادة من تجارب الدول الأخرى، إضافة إلى آليات التشغيل الاقتصادي للمنظومة الكهربائية، والأنظمة الشاملة لمراقبة وحماية شبكات نقل الكهرباء، وإدارة الأحمال الكهربائية وسبل ترشيد الطاقة.
تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر سيشهد ست جلسات تعقد على مدى يومين يقدمها خبراء مختصون في الشبكات الذكية وتطبيقاتها من 23 دولة حول العالم، كما تشهد فعاليات المؤتمر تدشين منصة تجارة الطاقة الخليجية، وتقديم محاضرة توعوية مسائية عن استخدامات الطاقة الشمسية ومواصفاتها، إضافة إلى معرض مصاحب تشارك فيه كبرى الشركات العالمية المختصة في تقديم حلول وتقنيات الشبكات الذكية واستخدامات الطاقة المتجددة، وستضمن حفل الافتتاح للمؤتمر مراسم توقيع بعض مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون بين عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة