أخبار اقتصادية- خليجية

الاتحاد التعاوني العربي يعيد تفعيل نشاطه بعد توقف 6 سنوات

الاتحاد التعاوني العربي يعيد تفعيل نشاطه بعد توقف 6 سنوات

يدرس الاتحاد التعاوني العربي، تفعيل نشاط الاتحاد من خلال المكتب الاقتصادي بعد توقف دام نحو 6 سنوات، حيث كان يباشر عقد الصفقات السلعية البينية للمؤسسات التعاونية العربية.
وقال لـ"الاقتصادية" الدكتور محمود عبدالفتاح الأمين العام للاتحاد التعاوني العربي، إنه تم أخيرا عقد ندوة علمية لبحث تطورات التعاونيات العربية التي قدمها خبراء سعوديون في القطاع، موضحا أن الاتحاد نشأ منذ عقدين في بغداد، وتم نقله إلى القاهرة ليباشر أعماله منذ أعوام، حيث كان له نشاط قوي ولقاءات سنوية وتبادل سلعي بين المؤسسات التعاونية عربيا، إلا أنه منذ أكثر من 6 سنوات تعثر نشاطه وأبطأت حركته لحد كبير بسبب الأحداث التي شهدتها المنطقة.
وأشار عبدالفتاح إلى أنهم يعملون على إعادة نشاط الاتحاد على مستوى العمل العربي المشترك، موضحا أن المكتب الاقتصادي الذي يتبع للاتحاد التعاوني العربي العامل تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربي، تتمثل مهمته في عمل صفقات متبادلة بين المنظمات التعاونية العربية، وعرض السلع التي تنتجها بعض الدول وتشهد ندرة في دول أخرى.
ولفت إلى أنه تجري حاليا معالجة المشكلات التي تعرض لها الاتحاد، وإعادة الروح للمنظمات التعاونية، وتجاوز حالة الركود، رفع كفاءة وأداء للمنظمات العربية كافة، مضيفا أن خطوات التفعيل ستبدأ بالحوكمة وضبط الأداء القانوني.
وتجري الاستعدادات حاليا إلى تنظيم اجتماع في الرياض لبحث المستجدات الخاصة بالاتحاد خلال العام المقبل 2019.
وأضاف، أن الجمعيات الموجودة حاليا أنشطتها محلية، ونسعى إلى تفعيل التبادل السلعي العربي عن طريق معرفة احتياجات الدول من السلع الاستهلاكية، مبينا إعادة إحياء أنشطة المؤسسات التعاونية بالاتحاد سيسهم في الاستقرار الاقتصادي من خلال خلق فوائض تعاونية، حيث يجري حاليا تنظيم ورش عمل تمكن التعاونيات من حوكمة الأداء لتكون لدينا تعاونيات نشطة وفعالة، لافتا إلى أن لمشاريع الأمن الغذائي دورا فعالا وسنستفيد من رؤوس أموالها وخبراتها في قطاعات الإنتاج الزراعي والحيواني.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- خليجية