أخبار

الحكومة البريطانية: التصويت البرلماني حول الخروج من الاتحاد الأوروبي سيتم في موعده

الحكومة البريطانية: التصويت البرلماني حول الخروج من الاتحاد الأوروبي سيتم في موعده

أصر ستيفن باركلي وزير شؤون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في الحكومة البريطانية اليوم الأحد على أن التصويت الحاسم في البرلمان على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيتم في موعده المقرر يوم الثلاثاء وذلك بعد أن ذكرت صحيفة أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي تنوي تأجيله والقيام بمحاولة أخيرة للحصول على عرض أفضل في بروكسل.

ومن المتوقع على ما يبدو أن يرفض البرلمان خطة ماي يوم الثلاثاء مما يهدد خطة ماي ويضع مستقبلها السياسي على المحك.

وتوقعت صحيفة صنداي تايمز اليوم الأحد أن تعلن ماي غدا الاثنين تأجيل التصويت حتى تذهب إلى بروكسل وتوجه نداء أخيرا إلى الاتحاد الأوروبي بتعديل اتفاق خروج بريطانيا.

وقال باركلي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) اليوم الأحد "التصويت يوم الثلاثاء وهذا ما نركز عليه".

وأضاف "هناك خطر يواجه من يقول ببساطة عد واطلب مجددا. الخطر يكمن في احتمال أنه لن يكون بالضرورة طريقا في اتجاه واحد. (قد) ينقلب الفرنسيون والإسبانيون وغيرهم إذا سعينا لإعادة المفاوضات ويطلبون المزيد".

وتابع قائلا إن بريطانيا ربما تواجه "وضعا غير واضح" إذا رفض البرلمان اتفاق ماي للخروج من الاتحاد في حين أن رئيسة الوزراء ربما تبقى في منصبها.

ومن المقرر أن يلتقي زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الخميس وهناك تكهنات بأن ماي ربما تستغل هذه الفرصة للضغط بطلب تعديلات في الاتفاق.

وتتمركز المعارضة الشديدة للاتفاق حول حدود أيرلندا التي ستبقى بموجبه مفتوحة مع المملكة المتحدة بعد انسحاب بريطانيا من التكتل.

وطالب عدد من أعضاء البرلمان، منهم نايجل دودز زعيم الحزب الديمقراطي الوحدودي الأيرلندي الشمالي في البرلمان ودومينيك راب وزير شؤون الانسحاب السابق، رئيسة الوزراء اليوم الأحد بالعودة إلى بروكسل وطلب إعادة التفاوض حول الاتفاق.

وقال بوريس جونسون، وزير الخارجية السابق وهو أحد أنصار الانسحاب البارزين وينظر إليه على أنه خليفة محتمل لماي، إن أعضاء البرلمان بمختلف توجهاتهم السياسية متحدون إزاء رفض مسألة حدود أيرلندا وبالتالي فإن خسارة ماي للتصويت في البرلمان ستمنحها تفويضا لتطلب من الاتحاد الاوروبي إلغاء هذه الجزئية من الاتفاق.

وأضاف "إذا استطاعت رئيسة الوزراء العودة إلى بروكسل هذا الأسبوع لتقول إنها تخشى من أن حل مسألة حدود أيرلندا الذي توصلنا إليه لا يلقى أي قبول... فإنهم سينصتون لها"، ومن المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد في 29 مارس آذار 2019.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار