أخبار

تطوير حي الطريف .. 5 متاحف أثرية تعكس معالم تاريخية للدولة السعودية الأولى

تطوير حي الطريف .. 5 متاحف أثرية تعكس معالم تاريخية للدولة السعودية الأولى

تطوير حي الطريف .. 5 متاحف أثرية تعكس معالم تاريخية للدولة السعودية الأولى

تطوير حي الطريف .. 5 متاحف أثرية تعكس معالم تاريخية للدولة السعودية الأولى

تطوير حي الطريف .. 5 متاحف أثرية تعكس معالم تاريخية للدولة السعودية الأولى

يهدف تطوير حي الطريف إلى إبرازه كموقع تاريخي أثري متحفي تتكامل فيه جوانب العرض بين الشواهد المعمارية والبيئة الطبيعية للحي إلى جانب العروض التفاعلية والأنشطة الحية ضمن أسس تعنى بمفاهيم المحافظة والترميم، على اعتبار أن حي الطريف أهم معالم الدرعية التاريخية لاحتضانه المباني الأثرية والقصور والمعالم التاريخية لفترة الدولة السعودية الأولى. وتشمل مشاريع تطوير الطريف ما يلي:
متحف الدرعية في قصر سلوى يهدف هذا المتحف إلى التعريف بتاريخ الدولة السعودية الأولى من خلال منظومة من المكونات المتحفية والأنشطة المناسبة التي سيحويها قصر سلوى "مقر الحكم آنذاك". يوفر المتحف تجربتين للزوار، الأولى للعرض المتحفي المغلق داخل الوحدتين الخامسة والسادسة من قصر سلوى وذلك بعد ترميمهما وإضافة هيكل حديث بداخلهما لاستيعاب المعروضات المتنوعة التي تشمل اللوحات والمجسمات والقطع المتحفية والأفلام الوثائقية. والتجربة الثانية للعرض المفتوح بين الأطلال، حيث يمكن للزوار التجول بين الأطلال المرممة لبقية وحدات القصر، ضمن ممر مخصص لذلك يحتوي على نقاط للتوقف مظللة ومزودة بالشاشات التعريفية لأهم فراغات القصر والأحداث التي جرت فيها. ومتحف الحياة الاجتماعية يختص هذا المتحف بعرض الحياة الاجتماعية خلال الدولة السعودية الأولى فيما يتعلق بالمهن وأنماط العيش والمناسبات وغيرها، وذلك من خلال الأقسام التالية قصر عمر بن سعود، حيث يتم عرض الحياة الاجتماعية في جانبها المتعلق بالدرعية كحد جغرافي للمباني الطينية المجاورة لقصر عمر بن سعود، وفيها يتم عرض الحياة الاجتماعية في باقي أجزاء الجزيرة العربية التي امتد لها نفوذ الدولة السعودية الأولى.
معرض تقنيات البناء التقليدية، وذلك في المباني الطينية المجاورة لمعرض الحياة الاجتماعية، حيث يتم عرض طرق ومواد البناء التقليدية، بيوت الإيجار اليومي، حيث سيتم ترميم وتهيئة عدد من البيوت الطينية المجاورة لمعرض تقنيات البناء التقليدية وتزويدها ببعض التجهيزات الحديثة وجعلها متاحة للإيجار اليومي، لتوفير تجربة العيش التقليدي للزوار.
متحف الخيل العربية ويختص هذا المتحف بعرض الخيل العربية خلال الدولة السعودية الأولى، حيث سيتم التعريف بنشأتها وأصولها وخصائصها وتربيتها وما إلى ذلك. ويحتوي هذا المتحف على قسمين: القسم الأول: ويشمل متحف الآثار والمقتنيات والتعريف بالخيل العربية، وقد تم اختيار المباني الطينية التي تقع شمال قصر ثنيان بن سعود لتكون مقرا لهذا القسم، حيث ستتم المحافظة على المحيط الخارجي للمباني وإنشاء مبنى حديث بالداخل. القسم الثاني: ويحتوي على عرض حي لمجموعة محدودة من الخيول لتسليط الضوء على أنواعها وسياستها، وذلك ضمن وقت محدد. وقد تم اختيار الإسطبلات التاريخية للإمام عبد الله بن سعود والتي تقع إلى الجنوب من قصره بعد ترميمها لتكون مقرا لعروض الخيل العربية.
متحف الحرب والدفاع ويختص هذا المتحف بعرض وسائل الحرب والدفاع خلال الدولة السعودية الأولى، حيث سيتم عرض المقتنيات والآثار الخاصة بالحرب إضافة إلى أنواع المعارك التي خاضتها الدولة السعودية الأولى وتكتيكات الحرب في المباني الطينية ، كما سيتم تخصيص قصر ثنيان بن سعود بعد ترميمه وتدعيمه لعرض قصة الدفاع التي خاضتها الدولة لكون القصر أحد أهم الحصون التي لعبت دورا فعالا في الدفاع عن الدرعية. كما يشمل هذا المتحف مقر فرقة العرضة، وذلك في المباني الطينية التي تقع شرق قصر ثنيان بن سعود. وتشارك هذه الفرقة بعروضها في الساحة التي تقع شمال قصر ثنيان بن سعود، ويوفر هذا المقر مكانا لتدريباتهم ومنطلقا لعروضهم.
متحف التجارة والمال ويختص هذا المتحف بعرض النظام الاقتصادي وطرق التجارة وأنواع الموازين والعملات إلى جانب عرض أنواع الوقف وكرم الضيافة خلال الدولة السعودية الأولى.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار