أسواق الأسهم- العالمية

الأسواق العالمية تصعد وسط تفاؤل بالهدنة التجارية

الأسواق العالمية تصعد وسط تفاؤل بالهدنة التجارية

صعدت الأسواق العالمية أمس بعد اتفاق رئيسي الصين والولايات المتحدة على هدنة مؤقتة للحرب التجارية الدائرة بينهما منذ أشهر. وقفزت الأسهم الأمريكية عند الافتتاح أمس، بدعم من المكاسب القوية في الأسهم التكنولوجية والصناعية المرتبطة بالتجارة، بعدما اتفقت الولايات المتحدة والصين على التوقف مؤقتا عن فرض رسوم جديدة.
وأثناء التعاملات صعد مؤشر داو جونز الصناعي 241.11 نقطة أو 0.94 في المائة إلى 25779.57 نقطة. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 30.33 نقطة أو 1.10 في المائة إلى 2790.50 نقطة. وزاد مؤشر ناسداك المجمع 155.59 نقطة أو 2.12 في المائة إلى 7486.13 نقطة.
من جهة أخرى، ارتفعت أسهم شركات التعدين والسيارات والتكنولوجيا والنفط أمس وقادت المؤشرات الرئيسة في أوروبا للصعود بقوة. وقاد الاتجاه الصعودي مؤشر داكس الألماني، وهو الأكثر تأثرا بالصين ومخاوف الحرب التجارية، بنحو 2 في المائة ليبلغ أعلى مستوى منذ 14 تشرين الثاني (نوفمبر). وصعد مؤشر يورو ستوكس 50 بنحو 1.4 في المائة.
وكانت أسهم "انتوفاجاستا" و"أنجلو أمريكان" و"جلينكور" في مقدمة الرابحين بمكاسب تراوح بين 6.1 و6.9 في المائة.
وصعدت أسهم شركات صناعة السيارات الألمانية "دايملر" و"بي إم دبليو" و"فولكسفاجن" بين 4.8 في المائة و6.2 في المائة كما ارتفعت أسهم شركات توريد لقطاع السيارات.
كما قفز قطاع النفط 2.6 في المائة مع ارتفاع أسعار الخام بفضل هدنة الحرب التجارية وقبيل اجتماع لـ "أوبك" خلال الأسبوع الجاري من المتوقع أن يسفر عن خفض إنتاج النفط. وفي آسيا، ارتفع مؤشر نيكاي القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية لأعلى مستوى في ستة أسابيع أمس بعدما أعلنت الولايات المتحدة والصين الامتناع عن فرض رسوم جمركية جديدة ومحاولة التوصل لاتفاق تجارة في غضون 90 يوما. وصعد نيكاي 1 في المائة إلى 22574.76 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق له منذ 22 تشرين الثاني (أكتوبر). وسجلت الأسهم الصينية ارتفاعا كبيرا بعد إعلان الولايات المتحدة والصين هدنة مؤقتة للحرب التجارية. وارتفع مؤشر شنغهاي المجمع بنسبة 2.6 في المائة في الوقت الذي ارتفع فيه مؤشر بورصة شينشن بنسبة 3.6 في المائة. كما ارتفع مؤشر هانج سينج في بورصة هونج كونج للأوراق المالية بنسبة 2.6 في المائة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية