الأخيرة

جزيرة هندية تختفي تدريجيا وسكانها يخافون البقاء عليها

جزيرة هندية تختفي تدريجيا وسكانها يخافون البقاء عليها

يود سكان جزيرة جورامارا الهندية الرحيل عنها؛ إذ إن مساحتها تتقلص عاما بعد عام بسبب ارتفاع مستوى مياه البحر، غير أن كثيرين منهم ليس بمقدورهم تحمل نفقات الرحيل، بحسب "رويترز".
ويقول أعيان القرية، إن الجزيرة التي تبلغ مساحتها 4.6 كيلومتر مربع، وتعد جزءا من دلتا سوندرأبان على خليج البنجال، انخفضت مساحتها بمقدار النصف تقريبا خلال العشرين عاما الأخيرة.
وانخفض عدد سكان الجزيرة الصغيرة إلى 4800 نسمة من سبعة آلاف نسمة قبل عشر سنوات. وقال سانجيب ساجار زعيم القرية في الجزيرة، التي تبعد 150 كيلومترا جنوبي مدينة كلكتا الهندية "إذا أصابت موجة مد (تسونامي) أو إعصار كبير هذه الجزيرة فسينتهي أمرنا".
وتضم دلتا سوندرأبان التي تتقاسمها الهند وبنجلادش، أكبر غابة مانجروف في العالم، كما تعيش فيها نمور ودلافين وطيور وزواحف نادرة معرضة للفناء.
وجورامارا واحدة من جزر عديدة في الدلتا تأثرت بارتفاع مستوى البحر وتآكل التربة الذي يقول الخبراء إنه من فعل التغيرات المناخية.
وقال ساجار إن نصف القرويين مستعدون للانتقال إذا وفرت لهم الحكومة أرضا مجانية في منطقة آمنة، لكنهم لم يتلقوا ردا على طلب التعويض أو نقل الناس من الجزيرة.
وامتنع اثنان من العاملين في مكتب جاويد أحمد خان الوزير المسؤول عن إدارة الكوارث في حكومة ولاية البنجال الغربية عن التعليق على ما إذا كان لدى الحكومة خطط لنقل السكان.
وحولت الفيضانات شواطئ الجزيرة إلى تربة طينية على حوافها قطع من أشجار جوز الهند. ويلقي الصيادون بشباكهم لمحاولة الاستفادة من ارتفاع منسوب المياه.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة