أسواق الأسهم- العالمية

السوق الأمريكية ترتفع بدعم أسهم التجزئة .. والمصارف الإيطالية تصعد بـ «الأوروبية»

السوق الأمريكية ترتفع بدعم أسهم التجزئة .. والمصارف الإيطالية تصعد بـ «الأوروبية»

ارتفعت الأسهم الأمريكية عند الافتتاح أمس مع زيادة مكاسب أسهم شركات التجزئة بفعل حالة التفاؤل بموسم العطلات، في الوقت الذي تعافى فيه قطاع التكنولوجيا من هبوط حاد مني به الأسبوع الماضي.
وأثناء التعاملات ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 258 نقطة، أو ما يعادل 1.06 في المائة، إلى 24544 نقطة. وصعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 27 نقطة، أو 1.05 في المائة، إلى 2659 نقطة. وزاد مؤشر ناسداك المجمع 88 نقطة، أو 1.28 في المائة، إلى 7028 نقطة.
من جهة أخرى، قفزت الأسهم الإيطالية أمس بفعل مؤشرات متزايدة على تراجع من جانب الحكومة الإيطالية التي وضعتها خططها لعجز الميزانية على مسار يفضي صوب إجراءات عقابية من الاتحاد الأوروبي.
وارتفع مؤشر يورو ستوكس 50 نحو 1.2 في المائة في حين صعد مؤشر الأسهم الإيطالية نحو 3 في المائة، وزاد مؤشر داكس الألماني 1.45 في المائة، وارتفع مؤشر فوتسي البريطاني 1.26 في المائة، وصعد مؤشر كاك الفرنسي نحو 1 في المائة.
وفي آسيا، ارتفعت الأسهم اليابانية لتلامس أعلى مستوياتها في أسبوع مع تدعيم البورصة باختيار مدينة أوساكا لاستضافة معرض إكسبو العالمي.
وأغلق مؤشر نيكاي القياسي مرتفعا 0.76 في المائة عند 21812 نقطة محققا مكاسب للجلسة الثانية على التوالي. وصعد المؤشر لفترة وجيزة إلى 21838.10 نقطة مسجلا أعلى مستوياته منذ 19 تشرين الثاني (نوفمبر). وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.2 في المائة إلى 1632.20 نقطة.
وبحسب ـ "رويترز" ـ قال تاكاشي هيروكي كبير المحللين في مونيكس للأوراق المالية "سوق الأسهم المحلية تبدي بعض المتانة في الفترة الأخيرة، متحللة من بعض أواصرها مع وول ستريت. تركيز السوق يتحول صوب عوامل مرتبطة بالطلب المحلي، وأحدث مثال هو استضافة أوساكا معرض إكسبو العالمي".
وفي مطلع الأسبوع فازت مدينة أوساكا الواقعة في غرب اليابان باستضافة نسخة المعرض لعام 2025. وزادت أسهم الشركات المرتبطة بمنطقة أوساكا حيث من المتوقع أن يقدم المعرض دعما اقتصاديا كبيرا.
وصعد سهم "نانكاي" للقطارات الكهربائية، التي تعمل في منطقة أوساكا، 3.6 في المائة. وارتفع سهم "كاميجومي"، وهي شركة مقدمة للخدمات اللوجيستية في المدينة، 3.2 في المائة. وارتفع سهم "أوباياشي"، شركة الإنشاءات ذات الحضور الكبير في أوساكا، 4.1 في المائة. وصعد مؤشر قطاع الإنشاءات 0.63 في المائة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية