الأخيرة

تطبيق يكشف بوادر الأزمة القلبية

تطبيق يكشف بوادر الأزمة القلبية

لطالما كان رسم القلب الكهربائي التقليدي ECG هو المعيار الطبي لتحديد مدى تعرض المريض لخطر الأزمات القلبية "القاتلة"، إلا أن تطبيقا ذكيا حديثا يمكنه توقع حدوث النوبات قبل وقوعها.
وكشفت دراسة طبية أن النوبة القلبية، التي تهدد الحياة، تحدث عندما يتم انسداد الشريان الرئيس تماما، ويمكن أن تحدث الوفاة أو العجز إذا لم تعالج خلال فترة وجيزة جدا.
وأوضحت الدراسة: "إذا كان أحدهم يعاني ألما في الصدر لأول مرة، فقد يظن أنه مجرد خلل وظيفي أو أمر عارض ولن يذهب إلى غرفة الطوارئ"، إلا أن التطبيق الجديد يمكنه بسهولة توقع حدوث النوبات القلبية قبل وقوعها.
وأشارت الدراسة، إلى أن نتائج تطبيق AliveCor جاءت مذهلة بعد مقارنتها برسم القلب الكهربائي التقليدي، كونها جاءت بشكل دقيق، إذ إن تخطيط القلب التقليدي يتم من خلال وضع 12 رابطا على جسم المريض لتعقب النشاط الكهربائي للقلب في أماكن مختلفة، في حين أن نظام الهاتف الذكي الجديد يجرى من خلال وضع أصبعين على كل شريحة لقياس النتائج، وهي مرتبطة بالتطبيق الذكي عن بعد.
من جانبه، قال بيرنت موهلشتاين، رئيس الفريق البحثي، "وجدنا أن التطبيق ساعدنا على تشخيص النوبات القلبية بشكل فعال للغاية".
يذكر أنه تم عرض نتائج الدراسة في الدورة العلمية لجمعية القلب الأمريكية للعام 2018 في شيكاغو الأسبوع الماضي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة