الأخيرة

جهاز قياس إلكتروني جديد يتسم بالمرونة لمراقبة معدل اندمال الجروح

جهاز قياس إلكتروني جديد يتسم بالمرونة لمراقبة معدل اندمال الجروح

لا يمكن أن تندمل الجروح من دون تدفق مستمر للدماء المشبعة بالأكسجين في مكان الإصابة. ولمراقبة ذلك، ابتكر باحثون أمريكيون جهاز استشعار جديدا يتسم بالمرونة لقياس مستويات الأكسجين في الدم فوق مساحات واسعة من الجلد والأنسجة والأعضاء؛ لمساعدة الأطباء على متابعة تطور شفاء الجرحى.
ويقول ياسر خان، الباحث في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسبات في جامعة يو سي بيركلي الأمريكية، إنه "عندما تسمع كلمة - جهاز قياس الأكسجين في الدم، تتبادر إلى الذهن صورة جهاز ضخم وصلب مزود بوحدات قياس متشعبة على نحو يقيد حركة المريض، لكننا نريد أن نبدد هذه الصورة عن طريق جهاز قياس خفيف الوزن ومرن وغير سميك على الإطلاق".
ويتكون الجهاز الجديد من سلسلة من الصمامات الثنائية الباعثة للضوء والأقطاب العضوية المطبوعة على خامة مرنة تنبعث منها أشعة تحت الحمراء بدرجات مختلفة. وقام فريق البحث باستخدام الجهاز لقياس درجة تشبع الدم بالأكسجين على جبهة شخص متطوع كان يتنفس الهواء بتركيزات أكسجين تنخفض تدريجيا، مثلما يحدث عندما يرتفع الإنسان عن سطح الأرض.
وتبين لفريق البحث أن قراءات الجهاز الجديد تتطابق مع النتائج التي تتوصل إليها الأجهزة التقليدية لقياس نسبة الأكسجين في الدم.
ونقل الموقع الإلكتروني فيز دوت أورج المتخصص في الأبحاث العلمية عن ياسر خان قوله: "بعد جراحات زراعة الأعضاء، يحتاج الجراحون إلى التحقق من وصول الأكسجين إلى جميع أنسجة العضو الجديد.
وإذا كان لديك جهاز قياس تقليدي، يتعين عليك الانتقال من موقع إلى آخر في جسم المريض لإجراء عملية القياس، لكن الجهاز الجديد يسمح بتسجيل عدة قراءات في الوقت نفسه، وبالتالي سيستطيع الجراح معرفة ما إذا كانت عملية الاندمال تجري بشكل سليم أم لا".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة