أسواق الأسهم- الخليجية

بورصات الخليج تهبط بفعل انخفاض النفط .. وضعف «العقارات» يؤثر سلبا في «دبي»

بورصات الخليج تهبط بفعل انخفاض النفط .. وضعف «العقارات» يؤثر سلبا في «دبي»

تراجعت معظم الأسواق الخليجية أمس متأثرة سلبا بأحدث انخفاض في أسعار النفط، بينما ضغطت أسهم الشركات المالية على البورصة المصرية.
وانخفض مؤشر أبوظبي 0.5 في المائة إلى 5002 نقطة متأثرا بهبوط قطاع العقارات والاتصالات والمصارف. وانخفض سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" 3.6 في المائة حيث طغت أسعار النفط الضعيفة على أرباح قوية للربع الثالث أعلنتها الشركة الأسبوع الماضي. وتراجع سهم "الدار العقارية" بنسبة 3.3 في المائة، و"إشراق العقارية" بنسبة 1.9 في المائة.
وكانت أسعار النفط قد انخفضت نحو 1 في المائة يوم الجمعة الماضي مع تنامي المعروض العالمي وقلق المستثمرين من تباطؤ نمو الطلب العالمي ما دفع الخام الأمريكي لأطول موجة خسائر يومية له منذ 1984.
وأثر ضعف الأسهم العقارية سلبا على مؤشر دبي الذي أغلق منخفضا 0.3 في المائة إلى 2818 نقطة. ونزل سهم "إعمار العقارية" 0.8 في المائة وهبط "داماك" العقارية 1.4 في المائة.
وكان على رأس التراجعات قطاع الاستثمار بنسبة 1.24 في المائة، بضغط من سهم "شعاع" بنحو 1.48 في المائة، و"دبي للاستثمار" 1.23 في المائة، و"سوق دبي المالي" 1.21 في المائة.
وارتفع مؤشر مسقط 0.3 في المائة إلى 4504 نقاط. وارتفع قطاعي الصناعة والخدمات؛ ليصعد الأول 0.3 في المائة؛ مدفوعا بارتفاع "المها للسيراميك" المرتفع 6.6 في المائة، وارتفع "ريسوت للأسمنت" 1.5 في المائة. وزاد قطاع الخدمات 0.2 في المائة؛ بدعم ثلاثة أسهم، وارتفع "الجزيرة للخدمات" 4.4 في المائة، وصعد "عمانتل" 2.9 في المائة.
وزاد مؤشر قطر 0.2 في المائة إلى 10390 نقطة. واستقر مؤشر البحرين عند 1313 نقطة، بينما أغلق مؤشر الكويت دون تغير يذكر عند 5301 نقطة.
وفي القاهرة، نالت أسهم الشركات المالية من المؤشر الرئيس للبورصة المصرية حيث تراجع 1.2 في المائة إلى 13571 نقطة. وهبط سهم البنك التجاري الدولي 2.3 في المائة ونزل سهم المجموعة المالية هيرميس 1.5 في المائة.
وزاد سهم "جلوبال تليكوم" 5.9 في المائة وسط تكهنات في السوق بأن مساهمها الرئيسي قد يدرس تقديم عرض جديد لشراء الشركة بالكامل.
ويأتي ذلك بعد إعلان الشركة الأسبوع الماضي تعيين "النعيم للاستثمارات المالية" مستشارا ماليا مستقلا لتقييم "القيمة العادلة" لأسهمها فيما يتعلق بزيادة لرأس المال.
وكانت "فيون" التي مقرها أمستردام، وتملك 56 في المائة في الشركة، قد عرضت شراء باقي الأسهم في وقت سابق هذا العام لكنها لم تنجح بسبب عقبات تنظيمية. وبحسب ـ "رويترز" ـ قال متعامل في مصر "الشائعات عن عرض آخر تدفع السهم للصعود، لكن لا (توجد) إشارة رسمية من الشركة بأن عرضا من هذا القبيل في الطريق".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- الخليجية