أخبار اقتصادية- عالمية

الدولار يواصل مكاسبه مدعوما بنتائج الانتخابات الأمريكية

الدولار يواصل مكاسبه مدعوما بنتائج الانتخابات الأمريكية

صعد الدولار أمس مبتعدا عن أدنى مستوى في أسبوعين ونصف الذي بلغه الأربعاء حيث تنفست السوق الصعداء بعد نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي حيث حول المستثمرون انتباههم إلى اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأمريكي.
ومن المتوقع أن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على أسعار الفائدة دون تغيير لكنه قد يلمح إلى رفعها مجددا في كانون الأول (ديسمبر).
وبحسب "رويترز"، ارتفع مؤشر الدولار 0.1 في المائة إلى 96.125، ولم يطرأ تغير يذكر على اليورو.
وما زال النزاع دائرا بين الحكومة الإيطالية والمسؤولين الأوروبيين بشأن خطط إنفاق الميزانية.
وزاد اليورو 0.1 في المائة إلى 1.4440 دولار، وجرى تداول العملات الرئيسية الأخرى في نطاقات ضيقة حيث نزل الجنيه الاسترليني عن المستويات المرتفعة التي حققها في الآونة الأخيرة بعد صعود قوي على خلفيةالتفاؤل بشأن التوصل إلى اتفاق انفصال بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.
وزاد الدولار 0.2 في المائة مقابل الين الياباني ليجري تداوله عند 113.70 ين، وارتفع الدولار على مدى الأسبوعين الأخيرين أمام الين بسبب اختلاف السياسات النقدية للمركزي الأمريكي والياباني.
واستقر الدولار النيوزيلندي تقريبا ليجري تداوله مقابل 0.6788 دولار أمريكي حيث لم يتأثر بشكل يذكر بقرار البنك المركزي النيوزيلندي الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند 1.75 في المائة.
وواصل الدولار الاسترالي مكاسبه التي حققها على مدى الجلسات الثلاثة السابقة مقابل الدولار ليسجل 0.7295 دولار أمريكي بارتفاع 0.3 في المائة.
وتعزز ارتفاع الدولار الاسترالي ببيانات تجارية أقوى من المتوقع من الصين أكبر شريك تجاري لاستراليا.
إلى ذلك، تراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها في أسبوع أمس مع صعود الدولار والأسهم بعد أن استوعب المستثمرون نتائج انتخابات التجديد النصفي الأمريكية.
وقال إليا سبيفاك محلل سوق الصرف في ديلي اف.اكس "زيادة الفائدة في كانون الأول (ديسمبر) مستوعبة في الأسعار تماما، لكن توقعات العام القادم مازالت غير أكيدة. النبرة الواثقة ستضغط على الذهب على الأرجح، أما الحذر فقد يعطيه بعض الدعم".
ويعزز رفع الفائدة الأمريكية الدولار ويرفع عوائد السندات بينما ينال من إغراء الذهب غير المدر للعائد.
وهبط السعر الفوري للذهب 0.3 في المائة إلى 1222.31 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل أدنى مستوياته منذ أول تشرين الثاني (نوفمبر) عند 1221.1 دولار في وقت سابق من الجلسة.
ونزلت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.2 في المائة إلى 1226.3 دولار للأوقية، وانخفضت الفضة 0.5 في المائة في المعاملات الفورية إلى 14.50 دولار للأوقية.
وهبط البلاديوم 0.5 في المائة إلى 1127.55 دولار للأوقية، ولامس المعدن أعلى مستوياته في أسبوعين عندما بلغ 1139.50 دولار للأوقية خلال الجلسة السابقة.
وتراجع البلاتين 0.2 في المائة إلى 870.60 دولار للأوقية بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 25 حزيران (يونيو) عند 877.50 دولار للأوقية يوم الأربعاء.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية