أخبار الشركات- محلية

355 مليون ريال خسائر "الطيار" بنهاية الربع الثالث من 2018

بلغ صافي خسائر مجموعة الطيار للسفر 355 مليون ريال بنهاية الربع الثالث 2018 مقارنة بأرباح 132 مليون ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وبلغ إجمالي الربح للفترة المنتهية في 2018-09-30 نحو 1,115 مليون ريال مقابل 1,136 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 1.8 في المائة.

وقالت الشركة: بلغت إيرادات الشركة (حسب تصنيفها وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية) خلال الربع الحالي 492 مليون ريال سعودي ، وبنسبة زيادة بلغت 0,5% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ، وتجدر الأشارة هنا إلى أن حجوزات المجموعة عبر منصاتها الالكترونية قد زادت خلال الربع الحالى بنسبة 48% بالمقارنة بالربع المماثل من العام السابق (من 486 مليون ريال إلى 717 مليون ريال) ويتمتع هذا القطاع بنمو متسارع إنطلاقاً من إستراتيجية المجموعة للتركيز على قطاع المبيعات الإلكترونية. ايضا ارتفاع ايرادات قطاع الضيافة الفندقية بنسبة 50 % وارتفاع ايرادات قطاع تاجير السيارات بنسبة 44% على الرغم من الانخفاض في الإيرادات من أعمالنا الحكومية الأساسية بسبب التغيير فى الشروط التعاقدية مع بعض العملاء الرئيسيين.
بلغ صافي الخسارة خلال الربع الحالي 355 مليون ريال ، بانخفاض قدره 369% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة للأسباب التالية:

- خسائر أنخفاض فى شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 421 مليون ريال سعودى وباستبعاد الاثر الناتج من خسارة أنخفاض فى شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية يصبح صافى الربح 66 مليون ريال سعودى .

- أسعار أكثر تنافسية لبعض الخدمات من أجل حماية وزيادة الحصة السوقية التي أثرت على هوامشنا.

- التغيير في بعض الشروط والاحكام لبعض العقود للعملاء الرئيسيين.

- تغيير في مزيج المنتجات والهامش بسبب ارتفاع حصة مبيعات وخدمات السفر عبر الإنترنت في المملكة المتحدة التي لديها هامش أقل مقارنة بالقطاعات الأخرى داخل المجموعة.

- ارتفاع فى مصروفات البيع والمصروفات الادارية بنسبة 14٪ مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي بسبب الزيادة في الأعمال التجارية عبر الإنترنت وبدء التشغيل التجاري لأصول الضيافة التي بدأت عملياتها خلال الربع الرابع من عام 2017

ينخفض صافى ربح الشركة خلال الربع الحالى بنسبة 33% بالمقارنة بالربع المماثل من العام السابق باستبعاد الاثر الناتج من :

- خسائر انخفاض فى شركات مستثمر فيها بطريق حقوق الملكية بمبلغ 421 مليون ريال سعودى ( 2017 : لايوجد ).

- خسائر انخفاض قيمة ذمم مدينة تجارية بمبلغ 22 مليون ريال سعودى ( الربع المماثل من العام السابق 2017 : لايوجد ) .

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- محلية