أخبار اقتصادية- محلية

إصدار صكوك لتمويل الإسكان على طاولة "الشورى" الأسبوع المقبل

يصوت مجلس الشورى خلال جلساته الأسبوع المقبل، على عدد من التوصيات أبرزها مطالبة صندوق التنمية العقارية بتقديم قروض ملائمة للأسر الشابة ومراعاة جدولة السداد بما يتماشى مع دخل الأسرة، ودراسة إصدار صكوك لتمويل الإسكان، وأسباب عدم السداد، وصعوبة التحصيل.
ويناقش المجلس مطالبة الهيئة العامة للزكاة والدخل بالتواصل مع الجهات المختصة للإسراع في تشكيل اللجنة الشرعية لاستكمال الإجراءات النظامية لصدور نظام جباية الزكاة.
ومن المقرر أن يصوت المجلس على عدد من توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للموانئ للعام المالي 1438 / 1439هـ، وذلك بعد أن يستمع إلى وجهة نظر اللجنة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير.
ويناقش المجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1438 / 1439هـ، وطالبت اللجنة الصندوق في توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس بدعم توطين وظائف قطاع التشغيل والصيانة لإحلال العمالة الوطنية المدربة محل العمالة الأجنبية بشكل تدريجي، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال مجلس الشورى تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمنافسة للعام المالي 1438 / 1439هـ، وتقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن مقترح مشروع "نظام النقل المدرسي".
كما يناقش المجلس تقرير لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بشأن التقرير السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي 1438 / 1439هـ.
وطالبت اللجنة في أبرز توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس الهيئة بالإسراع في إصدار نظامها، والتنسيق مع الجهات المعنية لدراسة احتياجاتها وأوجه الدعم الذي يمكنها من أداء مهامها في القرى والهجر النائية، ومتابعة نتائج الرقابة ومواطن القصور في الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين ومساكنهم، والتأكد من تنفيذها من الجهات المختصة.
ومن الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي، في شأن مشروع نظام الجامعات، وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن مقترح مشروع نظام مباشرة قضايا الدولة، وطالبت اللجنة في توصيتها التي تقدمت بها إلى المجلس بملاءمة دراسة مقترح مشروع النظام.
وخلال جلسات الأسبوع المقبل، يصوت المجلس على عدد من توصيات لجنة الشؤون الخارجية بشأن التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1437 / 1438هـ، بعد أن يستمع إلى وجهة نظر اللجنة تجاه التقرير، ومن أبرز التوصيات مطالبة الوزارة بالتواصل مع البعثات الدبلوماسية الأجنبية في المملكة لتسهيل إجراءات حصول المواطنين على تأشيرات دخول مما يسهم في إزالة الصعوبات، وتسهيل حصول الموظفين السعوديين على التأشيرات اللازمة للعمل داخل البعثات السعودية في الخارج من أجل توطين هذه الوظائف.
كما يستمع المجلس إلى وجهة نظر اللجنة المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للصندوق السعودي للتنمية للعام المالي 1437 / 1438هـ، ثم يصوت بعد ذلك على عدد من توصيات اللجنة بشأن التقرير.
وخلال هذه الجلسة يناقش المجلس تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1438 / 1439هـ، وطالبت اللجنة في أبرز توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس الهيئة بسرعة استكمال إجراءات التراخيص لتقديم خدمات الأقمار الصناعية ذات النطاق العريض، خصوصا في المناطق النائية التي يصعب خدمتها بالشبكات الأرضية وذلك لتمكين جميع أفراد المجتمع من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية، وتحقيقا لمتطلبات التحول الرقمي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية