أخبار الشركات- عالمية

"شل" توافق على بيع أصول في الدنمارك مقابل 1.9 مليار دولار

"شل" توافق على بيع أصول في الدنمارك مقابل 1.9 مليار دولار

وافقت شركة النفط البريطانية الهولندية العملاقة "رويال داتش شل" على بيع أصولها البحرية في الدنمارك مقابل 9ر1 مليار دولار، وهو ما يعني وقف نشاطها في مجال التنقيب والاستخراج في الدنمارك كجزء من خطة "شل" لبيع مجموعة الأصول بهدف خفض ديونها.
وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن "رويال داتش شل" ستبيع حصتها في فرع دنماركي إلى شركة "نور إيكو" النرويجية، والذي يصل إنتاجه إلى حوالي 67 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا. وقد ارتفع سهم شركة "نور إيكو" في بورصة أوسلو بنحو 92%.
يذكر أن "شل" تنفذ برنامجا لبيع أصول بقيمة 30 مليار دولار منذ 2016 بهدف خفض ديونها بعد إنفاق أكثر من 50 مليار دولار لشراء مجموعة "بي.جي جروب" البريطانية للطاقة. وبحلول النصف الثاني من العام الحالي ستكون الشركة قد باعت اصولا بنحو 27 مليار دولار.
ومن المتوقع اتمام صفقة بيع الأصول الدنماركية عام .2019 وأشارت شل إلى اعتزامها تقليص قروضها، في الوقت الذي تنفذ فيه برنامجا لإعادة شراء جزء من أسهمها بقيمة 25 مليار دولار لتعويض مساهميها عن الصعوبات التي تعرضوا لها خلال فترة تراجع انهيار أسعار النفط العالمية.
من ناحيته، قال "آندي براون" مدير قطاع الأصول البحرية في "شل" إن "إعلان اليوم يتسق مع استراتيجية شل لتبسيط محفظة أصوله.. ويساهم في تحقيق هدفنا بإعادة صياغة شركتنا إلى نموذج استثماري عالمي".
 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- عالمية