أخبار اقتصادية- خليجية

موانئ عمان تحقق نموًا بنسبة 20 بالمئة خلال 7 أشهر من العام الجاري

أكدت المجموعة العمانية العالمية للوجيستيات (اسياد) أن موانئ السلطنة الرئيسية حققت خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام نموًا في أدائها بنسبة تزيد على 20 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، وذلك وفقا لأحدث الإحصائيات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
وقالت المجموعة في تقرير نشرته وكالة الانباء العمانية اليوم السبت ، إن هذا النمو يعد مؤشرا على النمو المطرد والمتواصل للموانئ العمانية، والذي يفوق معدلات نمو الأسواق العالمية التي لا تتجاوز 3.1 بالمئة عالميا.
وأوضح تقرير المجموعة أن حركة مناولة الحاويات الواردة لميناء صحار ارتفعت بنسبة 20 بالمئة والصادرة منه بنسبة 26 بالمئة، أما بالنسبة لميناء صلالة فقد ارتفع حجم الحاويات الواردة عبر ميناء صلالة بنسبة 24 بالمئة، والصادرة بنسبة 22 بالمائة.
وطبقا للتقرير ، شهد الميناء زيادة بنسبة 2 بالمئة في حركة إعادة الشحن وذلك على الرغم من توقف الحركة التجارية في الميناء لمدة 10 أيام، بسبب الأضرار الناتجة عن الأنواء المناخية "إعصار ميكونو" في أواخر مايو الماضي، وقد تم التعافي بوقت وجيز من الأضرار والعودة إلى العمل بكامل الكفاءة.
الجدير بالذكر أن حجم المناولة لجميع أنشطة الحاويات في ميناء صلالة قبل هذه الأنواء المناخية، كان قد ارتفع بنسبة 10 بالمئة، وعاود الميناء تحقيق النمو بعد الإعصار بنسبة 6 بالمئة بدء من شهر يوليو الماضي مقارنة بالفترة التي سبقت الأنواء المناخية "ميكونو".
ووفقا للتقرير ، شهدت موانئ السلطنة نموا متزايدا في ربطها بالموانئ العالمية، وتمثل ذلك في نمو حركة السفن الملحوظ بنسبة 30 بالمئة في عدد سفن الحاويات، ونموا بنسبة 14 بالمئة في سفن البضائع العامة، وبلغت نسبة النمو في حركة سفن المواد السائلة 28 بالمئة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- خليجية