الطاقة- النفط

كبرى شركات التجارة تتوقع تخطي النفط 100 دولار للبرميل في 2019

كبرى شركات التجارة تتوقع تخطي النفط 100 دولار للبرميل في 2019

تتوقع كبرى شركات التجارة في العالم ألا تنخفض أسعار النفط عن 65 دولارا للبرميل وربما تتجاوز 100 دولار للبرميل العام المقبل بسبب العقوبات الأمريكية على إيران.
وبحسب "رويترز"، ارتفع النفط هذا العام بفعل توقعات بأن تختبر العقوبات القدرة الإنتاجية لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وآخرين مع انخفاض صادرات الخام الإيرانية.
وبلغ خام برنت الأسبوع الماضي 86.74 دولار للبرميل وهو أعلى سعر له منذ 2014، لكن في 2019، تقول توقعات جهات مثل وكالة الطاقة الدولية إن أزمة الأسواق الناشئة والنزاعات التجارية قد تؤثر سلبا في الطلب العالمي بينما يتعزز المعروض من جراء زيادة الإنتاج من خارج أوبك.
وقال جيريمي وير الرئيس التنفيذي لشركة "ترافيجورا" خلال مؤتمر نفطي في لندن إنه لن يفاجأ إذا تجاوز النفط 100 دولار للبرميل العام المقبل.
وأشار أليكس بيرد الرئيس التنفيذي للنفط والغاز لدى "جلينكور" خلال المؤتمر ذاته، إنه يتوقع أن يبلغ سعر النفط في الأجل المتوسط بين 85 و90 دولارا للبرميل.
ويرى توربجورن تورنكفيست الرئيس التنفيذي لـ "جانفور" أنه يتوقع أسعارا أقل في عام 2019 عند ما بين 70 و75 دولارا للبرميل مشيرا إلى تباطؤ في نمو الطلب وإمدادات كافية في السوق.
وأضاف بيرد "أعتقد أن العقوبات ستكون قاسية جدا. ستكون الإعفاءات، إن وُجدت، محدودة للغاية..لا أرى أي نهاية لها إذ إن الهدف هو تغيير النظام في 2019. لا أرى أي شيء يمكن أن يؤثر في أسعار النفط بشدة في الاتجاه النزولي. آلية السداد الأوروبية لا تحميك إن كنت تستخدم النظام المالي الأمريكي".
وأشار بيرد إلى أن قيود البنية التحتية الأمريكية ستحد من صادرات الخام الأمريكية التي كان من الممكن أن تعوض النقص لولا تلك القيود بينما تضيف طاقة إنتاج التكرير الجديدة في عام 2019 المزيد من الضغوط.
لكن تجارا يتوقعون أن يدعم تضرر الطلب بعض الشيء في الأسواق الناشئة الحد من ارتفاع أسعار النفط.
وذكر توربجورن تورنكفيست الرئيس التنفيذي لجانفور أنه يتوقع أسعارا أقل العام القادم عند ما بين 70 و75 دولارا للبرميل، مشيرا إلى تباطؤ في نمو والطلب وإمدادات كافية في السوق.
وأضاف "ستكون هناك بعض الصادرات الإيرانية لكن الكمية ستعتمد على السعر. إذا ارتفع النفط إلى 100 دولار للبرميل إذا ستكون هناك إعفاءات. إذا ظل عند نحو 80 دولارا للبرميل فلن تكون هناك إعفاءات".
وكانت لـ"فيتول" و"بي. بي" رؤى أكثر تشاؤما، وتوقع إيان تيلور رئيس مجلس إدارة "فيتول" أن يسجل سعر النفط 65 دولارا للبرميل، وقال "خفضنا توقعاتنا لنمو الطلب في العامين الحالي والمقبل .. أعتقد أن القضية الوحيد هي: هل سينجح خط الأنابيب الأمريكي في حقل برميان في تحقيق زيادة ضخمة في النصف الثاني من 2019؟".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط