الطاقة- المعادن

التراجعات تضرب 4 معادن نفيسة .. والدولار صوب أعلى مستوى في 14 شهرا

التراجعات تضرب 4 معادن نفيسة .. والدولار صوب أعلى مستوى في 14 شهرا

هبطت أسعار أربعة معادن نفيسة أمس في أسواق المال العالمية متأثرة بارتفاع قيمة العملة الأمريكية.
وتراجع الذهب مع صعود الدولار بعد تيسير نقدي من البنك المركزي الصيني لدعم الاقتصاد وسط مخاوف من أن يضر النزاع التجاري المتصاعد مع الولايات المتحدة بالنمو.
كما نزلت الفضة 0.7 في المائة في المعاملات الفورية إلى 14.48 دولار للأوقية وانخفض البلاديوم 0.3 في المائة إلى 1066.10 دولار. وهبط البلاتين 0.7 في المائة إلى 814.74 دولار للأوقية.
وبحسب "رويترز"، أعلن بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) أمس الأول، خفضا حادا في مستوى السيولة الذي يجب على المصارف الاحتفاظ به كاحتياطيات في خطوة جديدة لخفض تكاليف التمويل وتحفيز النمو.
وكان السعر الفوري للذهب منخفضا 0.5 في المائة إلى 1196.61 دولار للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 04:41 بتوقيت جرينتش ونزلت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.5 في المائة أيضا إلى 1200.50 دولار للأوقية.
وتراجعت أسعار الذهب أكثر من 12 في المائة عن ذروة نيسان (أبريل) لأسباب ترجع في الأساس إلى قوة الدولار المستفيد من حيوية الاقتصاد الأمريكي وارتفاع أسعار الفائدة بالولايات المتحدة والمخاوف من حرب تجارية عالمية.
إلى ذلك، ارتفع الدولار أمس، ليعزز المكاسب التي حققها الأسبوع الماضي وسط ضعف في الأسواق العالمية وفي مقدمتها الأسهم الصينية وصدور بيانات أمريكية قوية في الآونة الأخيرة.
وزاد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات المنافسة، 0.2 في المائة إلى 95.85 ليتجه صوب أعلى مستوى له في 14 شهرا عند 96.991 الذي سجله في منتصف آب (أغسطس) 2017.
وكان الدولار قد ارتفع نصفا في المائة الأسبوع الماضي، مسجلا ثاني مكاسبه الأسبوعية على التوالي، مع زيادة صناديق التحوط لحيازاتها الدولارية 3.4 مليار دولار إلى 28.7 مليار الأسبوع الماضي، وهو أعلى مستوى منذ نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2016، وفقا لأحدث البيانات.
وقال جون شارما الاقتصادي في بنك أستراليا الوطني: "رغم أن مؤشر الدولار لم يصعد كثيرا، فإن قرار الصين قد يراه بعض المتعاملين في السوق يحمل دلالة ما على ضعف من جراء الحرب التجارية، وهو ما قد يفيد الدولار".
وقال متعامل في سنغافورة: "ربما الحرب التجارية تؤثر على الصين أكثر مما كان يُظن ومن ثم الحاجة إلى تيسير السياسة وهو ما أضعف الطلب على الذهب هناك".
وانخفض اليورو بمقدار ربع في المائة إلى 1.15 دولار، مقتربا من أدنى مستوياته منذ 20 آب (أغسطس) 2018 البالغ 1.1463 دولار، مع تأثر معنويات المستثمرين سلبا بارتفاع جديد في عوائد السندات الإيطالية.
وسينصب تركيز مشتري الدولار هذا الأسبوع على بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة التي تصدر بعد غد الخميس.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن