الطاقة- النفط

صادرات الخام الإيرانية تهبط بوتيرة أسرع قبيل العقوبات الأمريكية

صادرات الخام الإيرانية تهبط بوتيرة أسرع قبيل العقوبات الأمريكية

تراجعت صادرات الخام الإيراني أكثر من المتوقع في الأسبوع الأول من تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، وفقا لبيانات الناقلات ومصدر في القطاع، متأثرة بالعقوبات الأمريكية الوشيكة.
وبحسب "رويترز"، أظهرت بيانات رفينيتيف أيكون أن إيران صدرت 1.1 مليون برميل يوميا من الخام في فترة الأيام السبعة تلك.
وقال مصدر في الصناعة يرصد الصادرات "إن شحنات تشرين الأول (أكتوبر) أقل من مليون برميل يوميا حتى الآن".
وبالمقارنة كانت الصادرات تصل إلى 2.5 مليون برميل يوميا على الأقل في نيسان (أبريل) الماضي، قبل أن يسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الولايات المتحدة في أيار (مايو) الماضي، من اتفاق 2015 النووي مع إيران ويعيد فرض العقوبات.
ويقل الرقم أيضا عن مستوى شحنات أيلول (سبتمبر) الماضي، البالغ 1.6 مليون برميل يوميا.
وغالبا ما يجري تعديل مواعيد الناقلات ومن الممكن أن تختلف الصادرات من أسبوع إلى آخر. غير أن بيانات الأسبوع الأول من تشرين الأول (أكتوبر) تعطي مؤشرا جديدا على أن صادرات النفط تهبط بوتيرة أكبر بكثير من المتوقع.
وقال نوربرت روكر مدير أبحاث الاقتصاد الكلي والسلع الأولية لدى بنك جوليوس باير السويسري "موقف الحكومة الأمريكية الصارم زاد مخاطر فقد كميات من الصادرات الإيرانية أكبر بكثير من المتوقع في السابق".
وواصلت أسعار النفط موجة صعودها بدعم من توقعات بأن تختبر العقوبات منظمة البلدان المصدرة للنفط وغيرها من المنتجين. وبلغ خام برنت يوم الأربعاء الماضي أعلى مستوياته منذ 2014 عند 86.74 دولار للبرميل.
وتشير بيانات رفينيتيف إلى أن أيا من صادرات الخام الإيرانية في الأسبوع الأول من تشرين الأول (أكتوبر) لم يتجه إلى أوروبا. وتبحر الناقلات إلى الهند والصين والشرق الأوسط.
وقالت واشنطن "إنها تريد وقف صادرات النفط الإيرانية تماما". وتدرس إدارة ترمب إعفاءات من العقوبات للدول التي تقلص وارداتها.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط