أسواق الأسهم- العالمية

تراجع واسع للأسهم الأمريكية مع ارتفاع عوائد السندات الحكومية

تراجع واسع للأسهم الأمريكية مع ارتفاع عوائد السندات الحكومية

انخفضت الأسهم الأمريكية عند الافتتاح أمس في تراجع واسع النطاق، بعد بيانات اقتصادية قوية وآراء متفائلة من مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" أدت إلى ارتفاع عوائد السندات الحكومية الأمريكية لأعلى مستوى في عدة أعوام بينما قلصت الإقبال على الأسهم عالميا.
وأثناء التعاملات انخفض مؤشر داو جونز الصناعي 256 نقطة أو 0.96 في المائة إلى 26871 نقطة. وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 30 نقطة أو 1.05 في المائة إلى 2894 نقطة. ونزل مؤشر ناسداك المجمع 161 نقطة أو 2.01 في المائة إلى 7864 نقطة. من جهة أخرى، تراجعت الأسهم الأوروبية بفعل انخفاض الأسهم الدفاعية لكن أسهم المصارف ارتفعت بفضل صعود أسهم مثيلاتها الأمريكية بعدما رفعت بيانات قوية العائد على سندات الخزانة إلى أعلى مستوى منذ منتصف 2011.
وتراجع مؤشر داكس الألماني 0.35 في المائة بينما نزل فاينانشيال تايمز 100 البريطاني 1.22 في المائة.
وكانت الأسهم الدفاعية التي تشمل شركات السلع الاستهلاكية والرعاية الصحية هي الأكثر انخفاضا على المؤشر. وتراجعت أسهم "بريتش أمريكان توباكو" و"نستله" و"نوفارتس" بين 0.6 و3.7 في المائة. وفي آسيا، تراجع مؤشر نيكاي الياباني إلى أدنى مستوياته في أسبوع أمس مع قيام المستثمرين بالبيع لجني الأرباح إثر موجة صعود رفعت المؤشر إلى ذروته في 27 عاما لكن "تويوتا" و"سوفت بنك" ارتفعا بعد الإعلان عن شراكة في تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة. وبحسب ـ "رويترز" ـ قال المحللون "إن المعنويات تراجعت في أواخر الجلسة بسبب الأداء الضعيف للأسهم الآسيوية وسط مخاوف من تنامي تكاليف الاقتراض". وأغلق نيكاي منخفضا 0.6 في المائة إلى 23975.62 نقطة ليسجل المؤشر القياسي أضعف إقفال له منذ 27 أيلول (سبتمبر) إذ رأى المتعاملون أن موجة الصعود الأخيرة فاقت الحد.
وقال ماساشي أودا المدير العام في "سوميتومو ميتسوي تراست" لإدارة الأصول "الأسهم الآسيوية كانت ضعيفة بوجه عام بسبب قوة الدولار وارتفاع العوائد الأمريكية، لكن انخفاض السوق اليابانية خفف منه بعض الشيء تراجع الين". وأضاف أن "تراجع الين يعزز فرص زيادة أرباح الشركات اليابانية، لكن جني الأرباح تطور طبيعي عقب موجة صعود". وتراجع سهم "فاست للتجزئة" ذو الثقل على المؤشر، الذي ارتفع 2 في المائة الأسبوع الماضي، 0.9 في المائة بفعل جني الأرباح، ما حذف 20 نقطة كاملة من "نيكاي". لكن سهم "تويوتا" خالف الاتجاه النزولي بصعوده 0.6 في المائة بعد أن قالت الشركة ومجموعة سوفت بنك "إنهما سيتحالفان لتطوير خدمات السيارات المعتمدة على تكنولوجيا القيادة الذاتية". وارتفع سهم "سوفت بنك" 1.3 في المائة. وزاد سهم "هوندا موتور" 0.2 في المائة بعد أن قالت "إنها ستستثمر 2.75 مليار دولار وتأخذ حصة قدرها 5.7 في المائة في وحدة "جنرال موتورز" للسيارات ذاتية القيادة".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية