الطاقة- المعادن

الذهب يهبط مع تراجع إقبال المشترين بعد انحسار أزمة إيطاليا

الذهب يهبط مع تراجع إقبال المشترين بعد انحسار أزمة إيطاليا


نزل الذهب أمس من أعلى مستوياته في أكثر من أسبوع بعد أن أشارت إيطاليا إلى استعدادها لخفض عجز ميزانيتها وديونها، ما هدأ مخاوف المستثمرين وحفز إقبالا واسعا على الأصول عالية المخاطر.
وبحسب "رويترز"، انخفض السعر الفوري للذهب 0.1 في المائة إلى 1201.01 دولار للأوقية "الأونصة" بعد أن بلغ أعلى مستوى منذ 21 أيلول (سبتمبر) عند 1208.31 دولار في وقت سابق من الجلسة.
وتراجعت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.2 في المائة لتسجل 1204.80 دولار للأوقية.
وارتفعت الأسهم الأوروبية والسندات الإيطالية في الوقت الذي هدأت فيه بعض المخاوف التي أحدثت صدمة بالأسواق هذا الأسبوع بفعل مؤشرات على أن روما مستعدة لخفض عجز الميزانية وديون البلاد في السنوات المقبلة.
ويمكن أن يستخدم الذهب كاستثمار بديل خلال أوقات الضبابية السياسية والمالية.
وانخفضت أسعار الذهب في الأشهر الستة الأخيرة، لتخسر ما يزيد على 11 في المائة، لأسباب على رأسها ارتفاع الدولار. وتستفيد العملة الأمريكية من الاقتصاد النشط وارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والمخاوف المتعلقة بالحرب التجارية العالمية.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة 0.3 في المائة في المعاملات الفورية إلى 14.68 دولار للأوقية لتحوم قرب مستوى 14.91 دولار المسجل في الجلسة السابقة وهو الأعلى في أكثر من شهر. وزاد البلاتين 0.5 في المائة إلى 830.98 دولار للأوقية بينما انخفض البلاديوم 0.1 في المائة إلى 1050.98 دولار.
من جهة أخرى، تعافى اليورو أمس بعد ورود تقارير عن أن إيطاليا تخطط لتقليص عجز ميزانيتها على مدى السنوات الثلاث المقبلة، لكن بعض المتعاملين قالوا إن موجة الصعود قد لا تستمر طويلا.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن