أخبار اقتصادية- محلية

4.8 مليار دولار التبادل التجاري بين السعودية وجنوب إفريقيا في عام

4.8 مليار دولار التبادل التجاري بين السعودية وجنوب إفريقيا في عام

قال الدكتور ماجد القصبي؛ وزير التجارة والاستثمار، إن حجم التبادل التجاري بين السعودية وجنوب إفريقيا بلغ خلال العام الماضي 2017، نحو 4.8 مليار دولار، إلا أن هذا الحجم لا يرتقي إلى طموحات قادة البلدين بالنظر للإمكانات والقدرات المتاحة لدى الجانبين.
جاء ذلك خلال اختتام اللجنة السعودية- الجنوب إفريقية المشتركة أعمال دورتها الثامنة في مدينة الرياض مع روب ديفيز وزير التجارة والصناعة الجنوب إفريقي، وممثلين من مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص في البلدين، تم خلالها توقيع برنامج تعاون للاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار، وهيئة الاستثمار الجنوب إفريقية.
وأوضح القصبي أن المملكة وجنوب إفريقيا يتمتعان بإمكانات كبيرة من المهم تفعيلها والاستفادة منها واستغلال الفرص المتاحة للرقي بالمبادلات التجارية، ومجالات التعاون الأخرى إلى مستويات أعلى.
وأكد أن "الفرص الاستثمارية في البلدين واعدة، ولا بد من السعي الجاد لتوفير الأرضيات والمناخ المناسب للقطاع الخاص لاستغلالها بالشكل المأمول وتذليل العوائق التي تحد من تدفق الاستثمارات والتبادلات التجارية بين بلدينا الصديقين".
وأشار الوزير القصبي إلى جهود وزير التجارة والصناعة الجنوب إفريقي وأعضاء الفرق الفنية وأصحاب الأعمال في الإعداد الجيد لاجتماعات الدورة وحرصهم على بحث كل ما من شأنه تعزيز التعاون بين البلدين في كل المجالات، لدفع مسيرة هذا التعاون للوصول إلى نتائج مثمرة لخدمة المصالح المشتركة للبلدين.
وتباحث الجانبان خلال جلسات أعمال اللجنة التي استمرت ليومين حول عديد من المواضيع المطروحة على جدول الأعمال ومن أبرزها حث الشركات الجنوب إفريقية للاستثمار بالمملكة، وتعزيز التبادل التجاري وزيادة تبادل زيارات وفود الأعمال، وإقامة المعارض في كلا البلدين، والعمل المشترك لتعزيز نفاذ الصادرات السعودية غير النفطية إلى جنوب إفريقيا والأسواق الإفريقية المجاورة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية