أسواق الأسهم- الخليجية

بورصات الخليج تنتعش بفضل الارتفاعات القوية لأسعار النفط

بورصات الخليج تنتعش بفضل الارتفاعات القوية لأسعار النفط

انتعشت البورصات الخليجية خلال تعاملات أمس بفضل الارتفاعات القوية للنفط نهاية الأسبوع، بينما قادت مشتريات اللحظات الأخيرة مؤشر دبي للارتفاع. وحققت بعض الأسهم الخليجية أداء قويا مع صعود أسعار الخام لأعلى مستوياتها في أربع سنوات، في الوقت الذي انخفضت فيه صادرات إيران النفطية جراء العقوبات الأمريكية على طهران. وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1 في المائة يوم الجمعة لتبلغ عند التسوية 82.72 دولار للبرميل، بعدما سجلت أعلى مستوياتها أثناء الجلسة عند 82.87 دولار، وهو أعلى مستوى لها منذ العاشر من تشرين الثاني (نوفمبر) 2014، وصعد خام برنت بنحو 4 في المائة في الربع الثالث من العام.
وفي دبي استطاعت عمليات الشراء في اللحظات الأخيرة أن تقود مؤشر سوق دبي للصعود 0.3 في المائة إلى 2835 نقطة مدعوما بارتفاع سهم "أرابتك للبناء" 2.6 في المائة. وارتفع السهم منذ أعلنت الشركة فوز كونسورتيوم يضم وحدة تابعة لها بعقد قيمته 3.2 مليار درهم (871 مليون دولار) في وقت سابق هذا الشهر.
وارتفع سهم "داماك العقارية" 2.5 في المائة قبل معرض عقاري هذا الأسبوع، والمتوقع أن تطرح فيه الشركة معروضات جديدة.
وهبط المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 في المائة إلى 4935 نقطة بسبب تراجع سهم بنك أبوظبي الأول 0.7 في المائة، لكن سهم بنك الشارقة أغلق مرتفعا 1.9 في المائة بفعل حديث عن اندماج.
وفي الأسبوع الماضي، ذكرت "رويترز" نقلا عن مصادر مطلعة أن حكومة الشارقة تدرس اندماجا محتملا بين بنك الشارقة وبنك الاستثمار والبنك العربي المتحد، قد يتمخض عن كيان جديد بأصول قيمتها نحو 66.2 مليار درهم (18 مليار دولار). وصعد سهم "دانة غاز" أيضا 2.6 في المائة. وأغلق سهم "ريم للاستثمار"، التي أُدرجت أمس في السوق الثانوية، عند 14 درهما (3.81 دولار) بعدما سجل 16 درهما في أوائل التعاملات.
واستقر مؤشر السوق الأول في الكويت عند 5344 نقطة. وارتفع المؤشر نحو 9 في المائة في الربع الحالي. وصعد مؤشر قطر 0.3 في المائة إلى 9813 نقطة. وانخفض مؤشر البحرين 0.8 في المائة إلى 1339 نقطة. وارتفع مؤشر مسقط 0.4 في المائة إلى 4544 نقطة.
وفي القاهرة، أغلق المؤشر الرئيس للسوق المصرية مستقرا عند 14623 نقطة، لكن سهم "القلعة القابضة" ارتفع 4 في المائة بعدما سجلت شركة الاستثمار المباشر ربحا صافيا في الربع الثاني من العام، مقابل خسارة صافية قبل عام.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- الخليجية