الطاقة- النفط

«أوبك»: الطلب العالمي على الطاقة سينمو 33 % حتى 2040

«أوبك»: الطلب العالمي على الطاقة سينمو 33 % حتى 2040

توقع محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، نمو الطلب العالمي على الطاقة 33 في المائة حتى عام 2040.
ووفقا لـ"رويترز"، أكد باركيندو خلال مناسبة تنظمها شركة النفط والغاز الإسبانية "ثيبسا" في مدريد أن النفط سيظل يضطلع بدور مهيمن في مزيج الطاقة في المستقبل المنظور.
ودعا الأمين العام لمنظمة أوبك إلى التعاون بين المنظمة والدول غير الأعضاء، محذرا من أن الإخفاق في ذلك قد يفضي إلى الأزمة تلو الأخرى.
وأضاف "من المهم أن تتعاون أوبك والدول غير الأعضاء فيها بحيث لا ننزلق من أزمة إلى أخرى".
وقال باركيندو خلال جلسة للرد على الأسئلة إن النفط سيظل يضطلع بدور مهيمن في مزيج الطاقة في المستقبل المنظور.
إلى ذلك، قال مسؤول تنفيذي كبير في مجموعة النفط والطاقة الفرنسية "توتال"، إن عجز النفط في آسيا سيزيد إلى 35 مليون برميل يوميا بحلول 2025، بارتفاع نسبته نحو 30 في المائة من المستوى الحالي البالغ 27 مليون برميل يوميا، ما سيعزز اختلالات تدفقات التجارة العالمية. وبحسب "رويترز"، فإن توماس وايميل رئيس التجارة والشحن في الشركة أكد أمس، أنه في الوقت ذاته، ستنخفض واردات أوروبا عشرة ملايين برميل يوميا، بينما ستزيد الصادرات من أمريكا الشمالية والشرق الأوسط.
وذكر وايميل خلال مؤتمر البترول لآسيا والمحيط الهادئ في سنغافورة أن الولايات المتحدة ستصدر النفط الصخري، لكن مصافيها ستواصل استيراد درجات الخامات العالية الكبريت المتوسطة والثقيلة. وأضاف أن التغييرات التنظيمية مثل القواعد التي ستطبقها المنظمة البحرية الدولية عام 2020، التي ستضع سقفا لمحتوى الكبريت في وقود السفن، ستكون محركا آخر للنمو وتغير التدفقات التجارية.
وقال وايميل "تدفقات زيت الوقود ستنخفض. في الوقت ذاته ستحتاج صناعة الشحن إلى نواتج التقطير. لذا ستجذب أوروبا وسنغافورة المزيد من نواتج التقطير".
وأشار إلى أن الطلب سيزيد على الخام الخفيف المنخفض الكبريت، فيما ستحتاج الخامات الثقيلة العالية الكبريت إلى مصاف متطورة تعالجها.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط