أخبار الشركات- عالمية

مطاعم "آربي" الأمريكية تستحوذ على "سونيك كورب" مقابل 2.3 مليار دولار

تعتزم شركة "إنسباير براندز" الأمريكية التي تمتلك سلسلة مطاعم الوجبات السريعة "آربي" شراء منافستها "سونيك كورب" في صفقة تقدر قيمتها بحوالي 2.3 مليار دولار.
وبحسب بيان صادر عن "إنسباير" التي تدير أيضا سلسلة مطاعم "بافلو وايلد وينجز" و"روستي تاكو"، فإنها ستبقي على "سونيك" كعلامة تجارية مستقلة.
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن مجلس إدارة "سونيك" وافق بالإجماع على الصفقة التي يزيد سعرها بنسبة 19% عن سعر سهم الشركة ختام تعاملات أمس. كما ستتحمل "إنسباير" ديون "سونيك".
وقد ارتفع سعر سهم "سونيك" بنسبة 23% إلى 44.87 دولار وهو ما يفوق سعر عرض الشراء والبالغ 43.50 دولار وذلك بعد أن تم استئناف تداول السهم الذي كان قد تم وقفه في وقت سابق من اليوم. كما ارتفع سعر سهم السلسلة بنسبة 33% تقريبا منذ بداية العام الحالي وحتى ختام تعاملات أمس.
في الوقت نفسه فإن الصفقة ستوسع نطاق عمل "إنسباير" بإضافة أكثر من 3600 فرعا مملوكة لسلسلة "سونيك" إلى مجموعة الفروع الخاصة بالأولى وعددها 4700 فرعا، ليصبح إجمالي عدد فروع الشركة أكثر من عدد فروع سلسلة مطاعم "بيرجر كينج" في الولايات المتحدة.
يذكر أن "سونيك" هي أحدث سلسلة مطاعم متعثرة تستحوذ عليها "إنسباير" التي تستفيد من ازدهار نشاط سلسلة مطاعم الساندوتشات "آربي". في المقابل فإن "سونيك عانت من المنافسة الشرسة من جانب السلاسل الأكبر من "بيرجر كنج" و"ماكدونالدز"، مما أدى إلى تراجع مبيعات فروعها للربع الثامن على التوالي.
كان "بول براون" من سلسلة مطاعم "آربي" و"نيل أرونسون" الذي أسس شركة "رورك كابيتال جروب" قد اشتركا في تأسيس "إنسباير". وفي العام الماضي وافقت "رورك" على شراء سلسلة مطاعم "بافلو وايلد وينجز" مقابل حوالي 2.4 مليار دولار خلال العام الماضي.
وتحتاج صفقة استحواذ "إنسباير" على "سونيك" إلى موافقة مساهمي "سونيك" قبل أن تدخل حيز التنفيذ.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- عالمية