الناس

تخفيضات اليوم الوطني ترفع حركة البيع والشراء 30 %

تخفيضات اليوم الوطني ترفع حركة البيع والشراء 30 %

بادر العديد من المحال التجارية في مختلف القطاعات، إلى الإعلان عن تخفيضات على منتجاتها وخدماتها بمناسبة اليوم الوطني، وهو ما يدفع عجلة الاقتصاد ويسهم في زيادة السيولة النقدية.
وأكد لـ"الاقتصادية" خبر في مجال الاقتصادي، نمو حركة البيع والشراء في فترة اليوم الوطني بنحو 30 في المائة، مما يؤثر بشكل إيجابي في مؤشر الإنفاق الاستهلاكي في المملكة بشكل خاص والنمو الاقتصادي بشكل عام.
وقال الدكتور عبد الرحمن الراشد رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة في مجلس الشورى، إن تخفيضات اليوم الوطني والفعاليات المقيمة فيها تصب في مصلحة الحركة الاقتصادية للمملكة وتسهم في زيادة معدلات الصرف في الداخل وهو ما يفيد الميزان الاقتصادي عوضا عن الإنفاق خارج المملكة.
وأوضح أن تلك التخفيضات ارتبطت بالمناسبات المهمة في كافة الدول وتدريجيا يرسخ في عقول المواطنين ربط حركة الشراء بتلك التخفيضات وهو ما يساعد على شراء الاحتياجات اللازمة وتقليل حجم الإنفاق الاستهلاكي للأسر السعودية.
وأشار إلى أن وزارة التجارة تراقب التخفيضات المنتشرة وتعاقب المحال في حالة التخفيضات الوهمية وهو ما رفع ثقة المواطن بتلك التخفيضات ليقرر المشاركة فيها أم لا كل بحسب مصلحته.
من جهته، شدد الكاتب الاقتصادي فضل البوعينين على أهمية تلك التخفيضات في نمو الحركة الاقتصادية، مشيرا إلى أن الهيئة العامة للإحصاء عليها أن تقدر حجم الإنفاق في هذه الأيام مقارنة بباقي الأيام.
وأكد على وعي المستهلك مع انتشار التجارة الإلكترونية للتمييز بين التخفيض الحقيقي الذي يستحق الاستفادة منه أو الوهمي والذي يهدف فقط لصالح صاحب الشركة.
ونوه إلى ضرورة مراقبة المستهلكين وتأكدهم من مصداقية التخفيضات والإبلاغ عنها في حال الشك في وهميتها.
من جهته، توقع دكتور سالم باعجاجة أستاذ المحاسبة في جامعة جدة أن تراوح نسبة النمو في حركة البيع والشراء في هذه الأيام بين 20 و30 في المائة، موضحا أن هذه التخفيضات تصب في مصلحة التاجر والمستهلك فمن ناحية ترفع السيولة النقدية لدى التجار ما يمكنهم من المساهمة في دفع عجلة النمو الاقتصادي، كما أنها تدعم المستهلكين في شراء احتياجاتهم بثمن معقول.
ونصح المستهلكين بالتأكد من وجود شهادة الترخيص بالتخفيضات من وزارة التجارة ومراقبة السعر قبل وبعد التخفيض والتدقيق في نسبة التخفيض المطبقة التي حصل المحل على رخصة تنفيذها، مؤكدا أنه كلما ارتفع الوعي الاستهلاكي ازداد الأثر الإيجابي الاقتصادي للتخفيضات.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس