أخبار اقتصادية- محلية

3 مليارات ريال ديونا متعثرة لدى «الصندوق الزراعي» .. ونسبة التحصيل 92 %

3 مليارات ريال ديونا متعثرة لدى «الصندوق الزراعي» .. ونسبة التحصيل 92 %

رجح صندوق التنمية الزراعية، انخفاض الديون المتعثرة بعد إجراءات التحصيل والمتابعة من 3.06 مليار ريال إلى 2.5 مليار ريال بنهاية العام الجاري 2018، مشيرا إلى أن نسبة التحصيل بلغت 92 في المائة.
وقال الصندوق لـ"الاقتصادية"، إنه لم يمول أي مشروع للاستثمار الخارجي حتى الآن، ويستعد في المرحلة الحالية إلى تعميم برنامج تمويل مربي الماشية لجميع مناطق المملكة، الذي سبق أن أطلق بشكل تجريبي بمنطقة الحدود الشمالية ليشمل تمويل التكاليف التشغيلية لصغار مربي الماشية.
ووفقا للصندوق، فإن البرنامج يهدف إلى تشجيع التنمية الريفية وتوفير السيولة المالية إضافة إلى تذليل العقبات، وتطوير جودة المنتج المحلي، وإيجاد فرص عمل للشباب السعودي من صغار المربين.
ويأتي هذا التوجه تماشيا مع ما أطلقه الصندوق من برامج لدعم قطاع الثروة الحيوانية، منها برنامج استيراد الأعلاف الخضراء، وذلك لإيجاد بدائل تمويل متنوعة وفتح مجال للتوسع في مزاولة النشاط الزراعي.
كما أطلق الصندوق برنامجا لتمويل العيادات البيطرية الثابتة والمتنقلة والصيدليات البيطرية، الذي يهدف إلى دعم الخدمات المساندة والتكميلية لعمليات الإنتاج الحيواني في القطاع الزراعي، وإيجاد قنوات تمويلية متعددة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجال الخدمات البيطرية.
ويتنوع برنامج التمويل لدى الصندوق من خلال التمويل المباشر من رأسمال الصندوق للأنشطة الزراعية المستهدفة، وفق "رؤية المملكة 2030"، وخطة التحول، لتشمل القطاعات الرئيسة الثلاثة في قطاع الثروة الحيوانية المتمثلة في صناعة الدواجن بأنواعها، وقطاع الثروة النباتية، ليشمل البيوت المحمية، وإنتاج الفاكهة والخضراوات، إضافة إلى قطاع الثروة السمكية ليشمل تربية الربيان والأسماك، ومهنة الصيد.
ويضاف إلى برامج التمويل المتنوعة، التمويل غير المباشر بالشراكة مع البنوك التجارية ليشمل تمويل رأس المال العامل لاستيراد الحطب، بهدف المحافظة على البيئة، واستيراد الأعلاف الخضراء لدعم البدائل للحد من استنزاف المياه الجوفية، واستيراد المستلزمات الزراعية لتوفير مقومات الإنتاج المحلي من المواد الخام الأساسية في الصناعات التحويلية الزراعية.
ويسعى الصندوق إلى دعم التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي من خلال زيادة نسبة التمويل للأنشطة المستخدمة للتقنيات، ومن أمثلتها الأقفاص العائمة لقطاع الثروة السمكية وأنظمة الهيدروبونيك والأيكوبونيك والزراعة بدون تربة في قطاع الإنتاج النباتي، والتربية في أقفاص لمنتجي الدواجن، كما يشمل جميع الخدمات المساندة والتسويق والصناعات التحويلية الزراعية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية