أخبار اقتصادية- خليجية

رغم تداعي الاقتصاد القطري.. تميم يهدي أردوغان طائرة بـ500 مليون دولار

رغم تداعي الاقتصاد القطري.. تميم يهدي أردوغان طائرة بـ500 مليون دولار

رغم تداعي الاقتصاد القطري نتيجة مقاطعة الدول الداعية لمكافحة الإرهاب للدوحة، وتكشف حجم الضرر الذي لحق بها، إلا أن أمير قطر أهدى الرئيس التركي طائرة قيمتها 500 مليون دولار.
وبحسب "رويترز"، فإن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دافع عن قراره قبول طائرة فاخرة من أمير قطر تميم بن حمد في وقت تواجه فيه البلاد صعوبات اقتصادية، وقال إنها هدية لم يتم دفع أموال مقابلها ومهداة للدولة التركية وليس له بشكل شخصي.
وذكرت محطة (تي.آر.تي الإخبارية) الرسمية في الأسبوع الماضي أن أمير قطر أهدى أردوغان الطائرة التي قالت وسائل إعلام تركية إنها من طراز بوينج 747، ما أثار انتقادات من المعارضة التركية.
وذكرت صحيفة حريت أن سزجين تانريكولو وهو نائب من حزب الشعب الجمهوري المعارض عبر عن قلقه من أن تكون الطائرة مشتراة وليست مهداة، مشيرا إلى الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.
وأضافت الصحيفة أن الطائرة التي تتسع في العادة لنقل 400 راكب تم تعديلها لتقل 76 شخصا فقط.
وقال أردوغان إن أمير قطر تبرع بالطائرة للدولة التركية بعد أن علم بأنها أبدت اهتماما بشرائها، وأشار إلى أن قيمة الطائرة نحو 500 مليون دولار.
وتعاني تركيا انخفاضا حادا في قيمة العملة وتضخما في خانة العشرات وتوقعات بانكماش اقتصادي حاد.
إلى ذلك، قالت وزارة المالية التركية أمس، إن عجز الميزانية بلغ 5.8 مليار ليرة (931 مليون دولار) في آب (أغسطس) الماضي.
وحققت ميزانية آب (أغسطس) فائضا أوليا، لا يشمل فوائد الديون، بلغ 2.5 مليار ليرة. وبحسب الأرقام بلغ عجز الميزانية 50.8 مليار ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام.
كما أظهرت بيانات من معهد الإحصاءات التركي أمس، ارتفاع معدل البطالة إلى 10.2 في المائة في الفترة من أيار (مايو) إلى تموز (يوليو) الماضيين، مقارنة بـ9.7 في المائة قبل شهر، ولم يتغير المعدل عنه قبل عام.
وبلغت البطالة في القطاعات غير الزراعية 12.1 في المائة في المتوسط بين أيار (مايو) وتموز (يوليو)، وفقا للأرقام ارتفاعا من 11.6 في المائة قبل شهر لكن انخفاضا من 12.2 في المائة قبل سنة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- خليجية