الطاقة- النفط

فائض الخام الإيراني عالق في البحر مع انخفاض الطلب

فائض الخام الإيراني عالق في البحر مع انخفاض الطلب

تقف ناقلتان تحملان مكثفات إيرانية، وهي نوع من الخام الخفيف جدا، قبالة أحد السواحل منذ نحو شهر مع انخفاض الطلب على النفط قبل العقوبات الأمريكية.
ووفقا لـ "رويترز"، أفادت عدة مصادر في القطاع وبيانات ملاحية أن الناقلتين اللتين تحملان معا نحو 2.4 مليون برميل من مكثفات بارس الجنوبي، تقفان قبالة السواحل منذ آب (أغسطس) بعدما أوقفت كوريا الجنوبية وارداتها من إيران بينما انخفض الطلب الصيني خلال الصيف.
ويبرز تراكم إمدادات النفط الإيرانية الضغط الذي تواجهه إيران في الوقت الذي تهدف فيه واشنطن إلى وقف صادرات إيران النفطية كلية لإجبار طهران على إعادة التفاوض بخصوص اتفاق نووي.
وجرى تحميل ناقلة النفط العملاقة فيليسيتي بالمكثفات في ميناء عسلوية الإيراني في أوائل آب (أغسطس)، وبعدها أبحرت إلى جبل علي في الإمارات، وفقا لما أظهرته بينات ملاحية وتجارية على "تومسون رويترز أيكون".
ووصلت الناقلة إلى المنطقة المخصصة لنقل الشحنات من سفينة لأخرى قبالة دبي في السابع من آب (أغسطس) وترسو هناك منذ ذلك الحين.
وعلى نفس المنوال، تم تحميل الناقلة سالينا أيضا بالنفط في عسلوية وتتحرك في نفس المنطقة منذ 17 آب (أغسطس) وفقا للبيانات. وأوقفت شركات تكرير النفط في كوريا الجنوبية، أكبر مشتر لمكثفات بارس الجنوبي الإيراني، تحميل النفط الإيراني في تموز (يوليو)، في الوقت الذي أوقفت فيه شركات التأمين والشحن تدريجيا نشاطها المرتبط بإيران قبل بدء سريان العقوبات الأمريكية على قطاع النفط الإيراني في الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر).
وتقول المصادر "إن الصين اعتادت أن تخفض وارداتها من مكثفات بارس الجنوبي كثيرا خلال أشهر الصيف بين الربعين الثاني والثالث بسبب رائحتها الكريهة".
وأفاد تاجر في الولايات المتحدة "جلب شحنة إلى الصين حاليا في وقت قد لا تبتغي فيه الصين مواعيد وصولها يعني أن إيران قد تخسر شحنة إلى الهند".
وأضاف "لذا ستبقى الشحنات في مكانها إلى أن تدعو الحاجة إلى مغادرتها بناء على فترة تسليم مُتفق عليها".
وأظهرت البيانات أن عدد السفن المحملة بالنفط الإيراني وترسو قبالة ميناء التحميل في جزيرة خرج وحقل سوروش النفطي يرتفع أيضا مع تراجع عدد مشتري الخام الإيراني. وتقف ثلاث ناقلات عملاقة قادرة على حمل مليوني برميل منذ عشرة أيام أو أكثر، بينما تنتظر أربع أخرى منذ أقل من أسبوع. وانخفضت صادرات النفط الخام والمكثفات الإيرانية في آب (أغسطس) إلى 67.7 مليون برميل وهو أدنى مستوياتها منذ نيسان (أبريل) 2017 وفقا لبيانات من "تومسون رويترز" لأبحاث وتوقعات النفط.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط