الناس

جدة: توصيل محطة قطار الحرمين بالخط السريع لتخفيف الكثافة المرورية

انتهت إدارة مشروع قطار الحرمين الشريفين من تنفيذ طريقين معبدين ينفذان من وإلى محطة القطار الرئيسة في حي السليمانية بجدة عبر طريق الحرمين السريع، وذلك في أقل من أسبوع، بهدف تخفيف الكثافة المرورية على شارع "أبي ذر الغفاري" الذي يمثل حلقة وصل بين جامعة الملك عبدالعزيز وحي السليمانية والنسيم مع طريق الملك عبدالله، ويعبره نحو 3 آلاف سيارة في الساعة.
وتأتي الخطوة الهامة تمهيدا لافتتاح المحطة والمشروع بالكامل تجاريا بالتزامن مع اليوم الوطني قبل نهاية شهر سبتمبر الجاري، إذ تعتبر الشوارع المحيطة بالمحطة شوارع فرعية وليست رئيسة وتشهد زحاما كبيرا لأنها من ضمن مداخل الأحياء السكنية وجامعة المؤسس، ومن الصعب جدا استيعاب حركة إضافية كثيفة كحركة المسافرين عبر المحطة.
وأوضحت إدارة المشروع أن هذا الطريق الموصل لطريق الحرمين وطريق الملك عبدالله، يعد الحل المثالي لأزمة الزحام، وتكدس السيارات لدخول المحطة من جهة حي النسيم.
وأشارت إدارة المشروع إلى تشكيل لجنة من إمارة المنطقة وإدارة المرور ومهندسين وخبراء من جامعة الملك عبدالعزيز للخروج بهذه النتائج والحد من أزمة الازدحام المتوقعة.
ولفتت إلى أنه يتم حاليا الاستعداد للتشغيل التجاري للقطار خلال الأسبوعين القادمين، مشيرة إلى أنه لم يتم الانتهاء بعد من وضع التسعيرة النهائية المناسبة لتذاكر الرحلات، خصوصا وأن الرحلات لازالت تجريبية ومجانية لعموم المواطنين للاطلاع على تجربة التنقل بالقطارات بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، لأول مرة في المنطقة.
ويتكون مشروع قطار الحرمين من إنشاء خطوط حديدية كهربائية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بجدة ورابغ بطول 450 كيلومترا مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة، كما يوفر المشروع قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستعملة في القطارات العالمية إضافة إلى التجهيزات الأخرى التي تجمع بين الضرورة والترفيه والمتعة العالية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس