منوعات

مصر تفتتح مقبرة أثرية أمام السياح لأول مره منذ 79 عاما

مصر تفتتح مقبرة أثرية أمام السياح لأول مره منذ 79 عاما

افتتح وزير الاثار المصري خالد العناني اليوم السبت، مقبرة "محو" الاثرية بمنطقة سقارة للزيارة أمام السياح ، لأول مرة، منذ اكتشافها عام 1939،وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميم المقبرة.
وقال مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار المصرية ، في بيان صحفي اليوم ، إن المقبرة كانت مغلقة منذ أن اكتشفتها البعثة الأثرية المصرية العاملة بالموقع على يد الآثاري المصري زكي سعد عام 1939 ، والذي اكتشف العديد من المقابر الأخرى الرائعة مثل مقابر نبت وخنوت زوجتي الملك .
وأشار إلى أن مقبرة "مِحو" تعد من أجمل وأكمل مقابر الدولة القديمة في سقارة، والتي لاتزال تحتفظ ببهاء ألوان مناظرها الرائعة، وكثرة التفاصيل في المناظر والتي أضيفت في عصر الأسرة السادسة، ولم تظهر في مقابر الأسرة الخامسة بسقارة ومنها منظر تزاوج التماسيح ومنظر السلحفاة.
من جانبه ، قال عادل عكاشة رئيس الادارة المركزية للقاهرة والجيزة إن وزارة الآثار كانت قد بدأت في مشروع ترميم وتطوير المقبرة بالشكل الذي يؤهلها لاستقبال زوارها، وقد شملت أعمال المشروع ترميم وتنظيف النقوش الملونة على جدران المقبرة بالطرق الميكانيكية والكيميائية، وتثبيت الألوان الضعيفة، بالإضافة إلى تطوير منطومة الإضاءة للمقبرة و تغطية بئر الدفن.
بينما أوضح صبري فرج مدير عام منطقة آثار سقارة أن المقبرة تخص محو وعائلته ، وقد عاش في عهد الملك بيبي الأول، حيث كان يحمل 48 لقبا نقشوا على حجرة دفنه والتابوت الخاص به .
وقال إن المقبرة تقع جنوب السور الجنوبي لمجموعة هرم زوسر المدرج بحوالي ستة أمتار، وتبلغ مساحتها 511 متر مربع، وتضم حجرات دفن لابنه "مري رع عنخ" وحفيده "حتب كا الثاني".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات