الأخيرة

إعصار «الابتلاع» يهدد مليون ياباني ويلغي 700 رحلة جوية

إعصار «الابتلاع» يهدد مليون ياباني ويلغي 700 رحلة جوية

إعصار «الابتلاع» يهدد مليون ياباني ويلغي 700 رحلة جوية

نصحت اليابان أكثر من مليون شخص بإخلاء منازلهم وألغت نحو 700 رحلة جوية في إجراءات صارمة لمواجهة رياح عاتية وأمطار غزيرة مع قرب وصول الإعصار جيبي إلى ساحلها الأوسط والغربي، وفقا لـ"رويترز".
والإعصار جيبي، الذي يعني "ابتلاع" بالكورية، هو الأحدث في سلسلة من الأحوال الجوية السيئة شهدتها اليابان هذا الصيف بعد أمطار غزيرة وانهيارات أرضية وفيضانات وارتفاع قياسي في درجة الحرارة، ما أودى بحياة مئات.
وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن الأمواج في بعض المناطق سجلت أعلى ارتفاع منذ إعصار حدث عام 1961 وغمرت بسببه المياه مدارج مطار كانساي الدولي في أوساكا، كما ستبلغ سرعة الرياح 216 كيلومترا في الساعة. وقال خفر السواحل إن الرياح العاتية تسببت في اصطدام ناقلة وزنها 2591 طنا بجسر يربط مطار كانساي المشيد على جزيرة صناعية بالبر الرئيس. ولحقت أضرار بالجسر لكن الناقلة كانت خاوية ولم يصب أي من أفراد طاقمها. ووصلت العاصفة إلى البر في شيكوكو، أصغر جزر البر الرئيس في اليابان، نحو الساعة 12 ظهرا. واجتاحت الجزء الغربي من هونشو، أكبر الجزر الرئيسة، بالقرب من مدينة كوبي بعد عدة ساعات، وتتجه حاليا بسرعة نحو الشمال. وقالت وكالة مكافحة الحرائق والكوارث إن السلطات نصحت أكثر من مليون شخص بإخلاء المنطقة مع الأمطار الغزيرة وزيادة قوة الرياح التي وصلت سرعتها إلى 208 كيلومترات في الساعة في جزء من شيكوكو مع توقعات بوصول سرعة الرياح إلى 216 كيلومترا في الساعة.

وأكدت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إنه تقرر إلغاء أكثر من 700 رحلة جوية فضلا عن عشرات من رحلات العبارات والقطارات. وجرى تقليص رحلات قطار شينكانسن الفائق السرعة، بينما أغلق متنزه يونيفرسال ستوديوز جابان الشهير القريب من أوساكا.

والمسار المتوقع للإعصار جيبي يجعله قريبا من مناطق غربي اليابان تعرضت لأمطار وفيضانات أودت بحياة أكثر من 200 شخص في تموز (يوليو)، لكن من المتوقع أن تشتد سرعته بعد وصوله إلى اليابسة، ما سيحد من كمية الأمطار التي ستسقط في مكان واحد.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة