أخبار

«التحالف»: الحوثيون متورطون في تجارة المخدرات بالشراكة مع «حزب الله»

«التحالف»: الحوثيون متورطون في تجارة المخدرات بالشراكة مع «حزب الله»

قال العقيد ركن تركي المالكي المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، إن الحوثيين متورطون في تجارة المخدرات، ويتعاونون مع ميليشيات حزب الله في ذلك، مشيرا إلى أنهم يهددون الملاحة والتجارة العالمية في البحر الأحمر.
وأوضح المالكي خلال مؤتمر صحافي في الرياض أمس، أن الميليشيات الحوثية ما زالت تنتهك القانون الدولي والإنساني باستهداف المناطق المدنية، مبينا أن الميليشيات تستخدم المدارس في تعز لتفادي الاستهداف من قوات التحالف.
وأضاف أن التحالف ما زال يقدم التسهيلات لمرور سفن المساعدات الإغاثية والإنسانية، وأن جميع المنافذ اليمنية تعمل بكامل طاقاتها الاستيعابية.
وشرح المالكي من خلال خريطة تفاعلية مناطق إطلاق الصواريخ الباليستية من الأراضي اليمنية باتجاه المملكة العربية السعودية، كاشفا أن عدد الصواريخ الباليستية التي أطلقتها الميليشيات على المملكة أخيرا بلغ 185 صاروخا. وشدد على رفض التحالف للتقرير الأممي لما تضمنه من مغالطات ومعلومات غير صحيحة، مرحبا في الوقت نفسه بموقف الحكومة اليمنية الرافض للتقرير الأممي، مبينا أن قوات التحالف تعمل على مراجعة قواعد الاشتباك وتطويرها. وحول ما أعلنه المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث بشأن إحدى العمليات التي نفذتها قوات التحالف لدعم الشرعية في محافظة صعدة، أكد المالكي أن قيادة التحالف تقبل بنتائج تحقيق لجنة تقييم الحوادث، وقال: "إن قيادة القوات المشتركة تعبر عن أسفها لتلك الأخطاء، وتقدم تعازيها لأهالي الضحايا وتضامنها معهم وتتمنى للمصابين الشفاء العاجل، وأعلنت قبولها بالنتائج وما خلص إليه الفريق المشترك لتقييم الحوادث، وإنها فور حصولها على تلك النتائج بشكل رسمي ستتخذ الإجراءات القانونية كافة لمحاسبة كل من ثبت ارتكابهم أخطاء وفق الأنظمة والقوانين المتبعة في مثل هذه الحالات، مع الاستمرار في مراجعة قواعد الاشتباك وتطويرها بما يضمن عدم تكرار مثل هذه الحوادث، وفقا للدروس المستفادة من تلك العمليات".
وأوضح أنه تم تكليف اللجنة المشتركة للنظر في منح المساعدات الطوعية للمتضررين في اليمن بالتواصل مع الحكومة اليمنية الشرعية لتحديد هويات وأسماء المتضررين ليتم العمل على مساعدتهم وفق الإجراءات المنظمة لذلك، مؤكدا أن قيادة التحالف ستستمر في الالتزام بالقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية والاتفاقيات ذات الصلة مع تطبيق قواعد الاشتباك وفق أعلى المعايير والممارسات الدولية بما يضمن احترام القانون الإنساني الدولي وتحقيق المحافظة على أرواح وممتلكات المدنيين.
كما رحب المتحدث باسم التحالف بما صدر عن الحكومة اليمنية بهذا الجانب وما أوضحته على لسان وزير الخارجية بعدم القبول بما ورد في التقرير واحتوائه على كثير من المغالطات والمعلومات غير الصحيحة والاستنتاجات والاعتماد على فرضيات.
وأشار إلى أن قوات الجيش اليمني تواصل تقدمها على جبهات مختلفة في اليمن بدعم من التحالف. وأضاف أن من أهم الإنجازات في صعدة تطهير الجبادي، كما سيطرت قوات الجيش اليمني على تقاطع جبل السواس، والسيطرة جارية عليه بالكامل.
وقال إنه تم تأمين مديرية الفرع الصوح وكذلك العطفين وإعادة سكانها إليها، وتعمل القوات على تضييق الخناق على صعدة. وفي حجة، سيطر الجيش الوطني مدعوما من التحالف على الطريق الدولي ما بين المزرق وحرض، وتم قطع طريق الإمداد الحوثي ما بين طريق حجة وصعدة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار