اتصالات وتقنية

عمالقة التقنية يكشفون عن أحدث التقنيات خلال IFA 2018

يجتمع عمالقة التقنية سنويا في أكثر من معرض ومناسبة للكشف عن جديدهم وليقدموا لمحة عن التقنيات، التي ستتاح للمستخدمين خلال المستقبل القريب، إلا أن المنافسة هذه المرة تبدو محتدمة وهذا ما تم تسليط الضوء عليه خلال مؤتمر IFA 2018 الذي أقيم نهاية الأسبوع الماضي في برلين، وكانت أبرز الإعلانات التي خطفت الأضواء خلال المؤتمر الدولي هي كشف كل من الشركات العملاقة عن سماعاتها وهواتفها وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بها، كما كان لكل من الأجهزة المنزلية وأنظمة التشغيل والمعالجات فائقة الذكاء نصيب كبير خلال المؤتمر.

مايكروسوفت وتحديث ويندوز 10
كشفت "مايكروسوفت" بشكل رسمي عن تحديثها الجديد لنظام تشغيل ويندوز 10 والذي سيتاح خلال تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، حيث ستأتي النسخة الجديدة بتحديثات عديدة للتوافق مع الأجهزة، التي تعمل على نظام ويندوز، كما ستشمل التحديثات مزامنة التخزين السحابي وتوافقه مع الأجهزة، إضافة لدعم خاصية الوضع الليلي لمستكشف الملفات، ودعم أداة القص وتصوير الشاشة، إضافة إلى تحسينات خاصة بمتصفح مايكروسوفت إيدج ومعلومات الأداء الخاصة بالألعاب Xbox Game Bar.

شاشات متطورة بوضوح فائق الدقة
كشفت "سامسونج" خلال المؤتمر عن أحدث شاشاتها فائقة الدقة من نوع QLED، وأول شاشة للاستخدام التجاري بدقة 8K، وستكون شاشة Q900R متاحة بقياسات 65 بوصة، 75 بوصة، 82 بوصة، و85 بوصة، وستحمل الشاشات أكثر من أربعة آلاف وحدة إضاءة، كما ستدعم تقنية العرض HDR10+ التي توفرها سامسونج وأمازون.
وفي الوقت ذاته كشفت شركة Sharp النقاب عن عدد كبير من أجهزة التلفاز، حيث أعلنت خط سلسلة جديدة من شاشات التلفزيون بدقة 4K والتي أشارت لأنها ستكون غير مكلفة، كما طرحت أيضا الجيل الثاني من شاشات 8K في طرازي 60 و70 بوصة.
أما شركة إل جي كان لها توجه مختلف، حيث كشفت عن شاشات Ultra Gear بحجم 34 بوصة والمخصصة لاستخدامات الألعاب، وتأتي الشاشات الجديدة من نوع IPS مع أبعاد 21:9 ودقة 34401440X، وتأتي مع تقنيات لدعم معالجات نيفيديا وAMD حتى تقدم تجربة أفضل للمستخدمين، كما تدعم تقنيات أحدث أجهزة الألعاب مثل آيسر، وهو ما يعني أن المستخدم سيحصل على تجربة مميزة مهما كان طلبه.

سلسلة معالجات إنتل الجيل الثامن
أعلنت "إنتل" خلال المعرض ستة معالجات جديدة من الجيل الثامن، ويمكن القول عنها أنها بمنزلة نسخ محسنة من الجيل الثامن السابق، حيث تركز على سرعة الأداء وخصوصا في الاتصال بالإنترنت والتعامل مع الذكاء الاصطناعي المتصل بالمساعدات الصوتية الافتراضية مثل كورتانا وأليكسا، وانقسمت المعالجات إلى ثلاث نسخ لكل من سلسلة U الخاصة بالأجهزة المحمولة "لابتوب" متوسطة المستوى، وثلاث نسخ أخرى من سلسلة Y للأجهزة منخفضة المستوى ولأول مرة.

معالج هواوي بذكاء اصطناعي مزدوج
كشفت "هواوي" أيضا خلال المؤتمر عن معالج Kirin 980 المدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي والذي تم تصنيعه بالاعتماد على تقنية تصنيع متقدمة "من قياس 7 نانومترات". ويجمع هذا المعالج بين أعلى مستويات الأداء والكفاءة، ومزايا الاتصال الرائدة، ناهيك عن قوة معالجة متميزة بفضل اشتماله على وحدة معالجة مركزية عصبية مزدوجة NPU ومدعومة بالذكاء الاصطناعي.
يتميز المعالج باشتماله على 6.9 مليار ترانزستور ضمن شريحة بمساحة تبلغ 1 سم مربع، أي ما يعادل 1.6 ضعف عددها في الجيل السابق من هذا المعالج. وبالمقارنة بعملية التصنيع (10 نانومترات)، فإن عملية التصنيع المتقدّمة (قياس 7 نانومترات) توفر أداء محسنا بنسبة 20 في المائة على مستوى منظومة المعالجة المتكاملة، فضلا عن تحسين كفاءة الطاقة بنسبة 40 في المائة في منظومة المعالجة.
أجهزة كمبيوتر متطورة
كشفت "أسوس" في معرض IFA الدولي عن آخر أحدث حواسيبها المحمولة، حيث أطلقت خمس أجهزة جديدة من سلسلة ZenBook المعروفة. حيث تأتي بقياسات 13 بوصة، 14 بوصة، و15 بوصة، حيث تأتي الأجهزة بتصميم أفضل من السابق مع حجم أصغر وحواف أقل بجانب الشاشة يجعلها تأخذ نحو 95 في المائة من واجهة المستخدم، كما تدعم مع كاميرات 3D المدعومة بالأشعة تحت الحمراء للمساعدة في الدخول إلى ويندوز عبر خاصية الحماية بالتعرف على الوجه Windows Hello، بجانب شاشات بدقة 1080، باستثناء نسخة 15 بوصة التي يمكن زيادة دقتها إلى 4K.
هواتف ذكية جديدة
كشفت "سوني" أول هاتف يتم الإعلان عنه بنظام أندرويد 9.0 الجديد وهو هاتف إكسبيريا XZ3، والذي جاء بعدة تحسينات ملحوظة شملت التصميم والشاشة والكاميرا والبطارية إضافة إلى مزايا جديدة في النظام مثل Smart Launch لفتح الكاميرا مباشرة عند خروج الهاتف من الجيب وأيضا ميزة Side Sense للمس إطار الهاتف وإطلاق الاختصارات التطبيقات في قائمة جانبية.
في المقابل، راهنت شركة بلاك بيري خلال المؤتمر على هاتفها الذكي الجديد Key2 LE الذي يشبه في تصميمه الخارجي هاتف Key 2، إلا أنه يأتي كنسخة متوسطة من الجهاز السابق.



تعليق الصورة:
جانب من حدث IFA 2018 الذي أقيم في برلين الأسبوع الماضي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من اتصالات وتقنية