الطاقة- النفط

إنتاج الخام الروسي قرب ذروة ما بعد الاتحاد السوفياتي

إنتاج الخام الروسي قرب ذروة ما بعد الاتحاد السوفياتي

أظهرت بيانات من وزارة الطاقة الروسية أمس أن إنتاج روسيا من النفط بلغ 11.21 مليون برميل يوميا في آب (أغسطس) دون تغير يذكر عن تموز (يوليو) ليبقى مستقرا قرب أعلى مستوياته لما بعد الحقبة السوفياتية مع تخفيف القيود على الإمدادات.
وبالأطنان، يكون إنتاج النفط الروسي بلغ 47.41 مليون طن مقارنة بـ 47.429 مليون في الشهر السابق.
وكانت منظمة البلدان المصدرة للنفط ومنتجو نفط عالميون آخرون بقيادة روسيا اتفقوا في حزيران (يونيو) على تخفيف قيود الإنتاج المعمول بها منذ أوائل 2017 والعودة إلى التزامهم الأولي بخفض الإنتاج وذلك مع استقرار الأسعار وتوازن السوق. وبحسب "رويترز"، وافقت روسيا في الاتفاق الأصلي على خفض إنتاجها من 11.247 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوياته لما بعد الحقبة السوفياتية المسجل في تشرين الأول (أكتوبر) 2016، وهو شهر الأساس لاتفاق فيينا العالمي.
وارتفع إنتاج "أوبك" النفطي الشهر الماضي إلى أعلى مستوياته منذ بداية العام مع تعافي إنتاج ليبيا وارتفاع الصادرات من جنوب العراق إلى مستوى قياسي، ورغم هبوط شحنات الخام الإيراني نظرا إلى العقوبات الأمريكية وهو ما حد من تلك الزيادة. وتبين للجنة مراقبة تضم منتجين من "أوبك" وخارجها أن المنتجين المشاركين في اتفاق كبح الإمدادات خفضوا إنتاجهم في تموز (يوليو) بنسبة 9 في المائة فوق المستهدف. وأظهرت البيانات أن جميع شركات النفط الروسية الكبرى، ومن بينها روسنفت، ولوك أويل، زادت إنتاجها في الشهر الماضي مقارنة بتموز (يوليو).
ونال من تأثير تلك الزيادة هبوط الإنتاج لدى منتجين أصغر ومن مشروعات تديرها شركات أجنبية كبيرة بموجب اتفاقات تقاسم الإنتاج مثل سخالين 1 الذي تديره إكسون موبيل، ولم تتوافر أرقام تفصيلية لكل مشروع على حدة.
وبلغت صادرات النفط الروسي عبر خطوط الأنابيب في آب (أغسطس) 4.343 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 4.179 مليون برميل يوميا في تموز (يوليو).
وأظهرت البيانات أيضا أن إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي بلغ 54.62 مليار متر مكعب الشهر الماضي، بما يعادل 1.76 مليار متر مكعب يوميا، مقابل 53.92 مليار متر مكعب في تموز (يوليو).
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط