default Author

«جوجل» يتجسس عليك

|

التقنية غيرت حياتنا، جعلتها أسهل، كل ما تريده لا يحتاج منك سوى ضغطة زر، وفي المقابل أفقدتك خصوصيتك، وأبسط مثال تطبيق الـ"سناب" الذي جعل حياتك مكشوفة لمتابعيك وتسبب في كثير من المشاكل!
 ولكن، ماذا لو كانت حياتك كلها مكشوفة للناس أجمعين بسبب هذه التقنيات التي صرنا نعتمد عليها كليا، مثل "جوجل" و"فيسبوك"، إنها تتبع خطواتك التي قمت بها على المواقع أو في حياتك الحقيقية، وتعرف عنك أكثر مما تعرفه أنت عن نفسك، ميولك وتوجهاتك، وآرائك، بل تستطيع أن تتنبأ بردود أفعالك!
وهم لا يخفون ذلك، بل يتيحون لك فرصة الاطلاع على كل ما يعرفونه عنك. كثير منا لو سألته: من أنت؟ وماذا تريد؟ أو ماذا تفضل؟ لا يستطيع أن يجيبك، إما لأنه لا يريد أن يخبرك أو أنه فعلا جاهل بمكنونات نفسه، لكن التقنية له بالمرصاد!
"جوجل" يوفر لك خدمة معرفة نفسك بسماحه لك الاطلاع على تاريخك وما يعرفه عنك، فكل ضغطة زر تقوم بها لا تذهب هباء!
هذه الصفحة التي وفرها "جوجل" قد تكون مفيدة لبعضهم ومرعبة لبعضهم الآخر، إنها مكان يجمع تاريخ استخدامك لعدة خدمات خاصة بـ "جوجل"، بحثك، المواقع التي زرتها، إحصائيات وتواريخ شاملة، حتى الأماكن الحقيقية التي وجدت فيها!
إنها صفحة "جوجل هيستوري"، التي تعرفك على نفسك، تطلعك على  تاريخك وشخصيتك والقرارات التي ستتخذها في مواقف معينة، أبسط ما تقوم به هذه الصفحة، والمعروف لدى الجميع، هو تسجيل وأرشفة نشاطك على النت أو على متصفح "جوجل" من مختلف الأجهزة وتحديد الجهاز الذي دخلت منه. بداية يستعرض لك إحصائيات عن عدد عمليات بحثك كتابيا أو صوتيا من خلال مدة تحددها أنت ما بين "أسبوع - شهر - سنة - كل الوقت"، وبرسم بياني بسيط يوضح ترتيب كثافة بحثك خلال أيام الأسبوع في المدة التي اخترتها. وأخيرا، يعرض أبرز المواقع التي قمت بزيارتها والفيديوهات التي قمت بمشاهدتها على "يوتيوب" بالتاريخ والتوقيت. ومن ناحية أخرى، يعطيك تاريخا مفصلا لكل الأجهزة التي استخدمت حسابك عليها ويسترجع بياناتك ويزامنها في لمح البصر عند استخدامك لجهاز جديد! 
والأدهى من ذلك أن "جوجل" يعلم كل خطواتك وأماكن وجودك في العالم الحقيقي طالما توافر الاتصال بالإنترنت ونظام تحديد المواقع العالمي GPS على هاتفك. فإن كنت تريد معرفة أين كنت موجودا في يوم ما، في ساعة ما، ما عليك سوى زيارة هذا القسم من صفحة تاريخك على "جوجل" لترى أماكن تنقلك موزعة على الخريطة ومقسمة إلى محطات مكتوب فيها تاريخ وتوقيت وجودك في هذا المكان!
الجميل في هذا كله أن بإمكانك أن تحذف جزءا أو كل هذا المحتوى متى ما أردت، أما إذا كنت تريد محو أثرك تماما فما عليك إلا التوجه لأيقونة الحذف، وبذلك تختفي من على صفحات النت!
 

إنشرها