أخبار اقتصادية- محلية

إحالة 10 ملاك مخالفين لأنظمة «مباني الحجاج» إلى التحقيق

إحالة 10 ملاك مخالفين لأنظمة «مباني الحجاج» إلى التحقيق

تعتزم أربع جهات حكومية ممثلة في وزارة الحج وأمانة العاصمة المقدسة والشرطة والدفاع المدني إحالة نحو عشرة ملاك مبان للحجاج للتحقيق بعد ضبط مخالفات صريحة.
وقال لـ"الاقتصادية" المهندس عبدالله عقيل باجابر رئيس لجنة إسكان الحجاج، إنه تم ضبط عشرة مبان للحجاج غير مصرحة ومخالفة للأنظمة، موضحا أنه سيتم إحالة الملاك للتحقيق والرفع بهم لإمارة منطقة مكة المكرمة.
وأضاف أن المبنى المخالف إذا وجد به حجاج مخالفون سيتم إحالتهم للشرطة، أما المبنى المخالف وبه حجاج نظاميون فتتولاهم وزارة الحج، مبينا أنه بعد الرفع لإمارة منطقة مكة المكرمة، تبدأ التحقيقات مع الملاك، ويتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.
وضبطت لجنة إسكان الحجاج عددا من المباني غير المصرحة، التي تشكل خطورة على الحجاج، حيث تم إخلاؤها وقطع الخدمات عنها وإغلاقها، ونقل الحجاج إلى مبان مصرحة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الحج ومؤسسات الطوافة.
كما تواصل لجنة إسكان الحجاج جولاتها اليومية من خلال الفرق الميدانية على مباني إسكان الحجاج، للتأكد من سلامتها واستمرارية الاشتراطات الإنشائية والسلامة الوقائية ومعالجة الملاحظات إن وجدت بشكل فوري.
وحددت اللجنة في مكة المكرمة، مواعيد استخراج تصاريح إسكان الحجاج، وتم تكليف المكاتب الهندسية الاستشارية المعتمدة من إمارة منطقة مكة المكرمة وأمانة العاصمة المقدسة والدفاع المدني بإجراء الكشف على مساكن الحجاج للتحقق من توفر الاشتراطات الواردة في اللائحة، وتطبيقها ومنحها شهادة بذلك، ليتم بموجبها إصدار تصريح الإسكان من قبل اللجنة.
وكانت لجنة إسكان الحجاج في مكة المكرمة، قد شددت قبل انتهاء الفترة المحددة على المواطنين الراغبين في استخراج أو تجديد تصاريح إسكان الحجاج، على سرعة التقدم إلى المكاتب الهندسية الاستشارية للحصول على تصاريح الإسكان لمبانيهم قبل انتهاء المدة المحددة.
وأكد لـ"الاقتصادية رئيس لجنة إسكان الحجاج في وقت سابق، أن إجمالي المباني المصرحة للحجاج، وصل إلى نحو 4.019 مبنى بطاقة استيعابية تجاوزت 1.763 مليون حاج.
وأوضح أن أعداد المكاتب الهندسية المعتمدة للكشف على مساكن الحجاج ارتفعت إلى نحو 35 مكتبا هندسيا، وتم سابقا إعداد ورش العمل والاجتماعات مع المكاتب الهندسية المعتمدة للكشف على مساكن الحجاج.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية